الإتحاد الأفريقي يرفض مقترح المغرب بتمرير مشروعين اقتصاديين على أراضي الصحراء الغربية المحتلة

خلال اجتماع المجلس التنفيذي أمس الخميس

البلاد.نت-م.خ    رفض المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، محاولة المغرب تمرير مشروعين يتعلقان بالألياف البصرية والشبكة الكهربائية عبر الأراضي المحتلة للصحراء الغربية في اتجاه دول غرب إفريقيا، حسب ما كشفت عنه وكالة الأنباء الصحراوية، اليوم الجمعة.

وأشار المجلس التنفيذي خلال اجتماعه، أمس الخميس، بأن هيئته لن تقبل خرق حدود الدول الأعضاء طبقا للمادة الرابعة من قانونه التأسيسي، مما شكل ضربة قوية لـ"المخزن" الذي كان يأمل في زيادة أطماعه التوسعية نحو غرب إفريقيا مخترقا الأراضي الصحراوية المحتلة. وقد شكل رفض المجلس مشروعين يتعلقان بالألياف البصرية و بالشبكة الكهربائية أرادت دولة الاحتلال المغربى تمريرهما من الأراضى المحتلة من الجمهورية الصحراوية فى اتجاه غرب افريقيا، ضربة قوية للمغرب، حيث رفض المجلس القبول بالأطماع التوسعية المغربية باعتبار أن الاتحاد الأفريقى لا يقبل خرق حدود الدول الأعضاء طبقا للمادة الرابعة من قانونه التأسيسي.

وقد سجلت الجزائر استغرابها من تقديم المشروعين اللذان يمران على ترابها الوطني دون موافقتها بحسب تصريحات وزير الخارجية، صبري بوقدوم، الذي أكد رفضه المُطلق لهذه المحاولات البائسة، حسب ما أكده ذات المصدر.

من جهته، أدان وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، محاولة المغاربة تمرير مخططات "خبيثة" على أساس تحقيق الاندماج الاقتصادي على مستوى القارة، ظنا منه أن هذه المناورة المتسترة خلف المال والاقتصاد قد تنطلي على منظمة تجعل من مبادئها وأهدافها رفض حيازة الأراضي بالقوة واحترام سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها.

ويأتي قرار رفض المجلس التنفيذي لمشروعي المغرب، بعد شهرين فقط من قرار القمة الاستثنائية الخاصة بإسكات البنادق، الذي أمر بإحالة البحث عن حل النزاع بين الدولتين العضوين إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي من أجل التوصل إلى وقف جديد لإطلاق النار على أساس احترام حق الشعب الصحراوي، ومبادئ وأهداف الاتحاد الإفريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. 

الأكثر قراءة

  1. أمطار وريـاح قوية على هذه الولايات

  2. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  3. وزارة التربية تقر إجراء جديدا لفائدة تلاميذ الإبتدائي

  4. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  5. الجزائر تسيطر على أسعار اللحوم الحمراء بمواصلة دعم مُستوردي الماشية

  6. بيان هام لطالبي تأشيرة فرنسا

  7. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  8. مبابي قريبا في الجزائر.. وهذه هي أسباب زيارته

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  10. إحتراق 5 شاحنات في سوق البيع بالجملة بالعلمة