البرلمان الأوروبي يصوت على تجميد مفاوضات انضمام تركيا

تعارض غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وقف المفاوضات مع تركيا

طلبت الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الأوروبي، المحافظون والاشتراكيون والليبراليون تجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بسبب القمع الذي يمارسه نظام أنقرة منذ محاولة الانقلاب عليه منتصف يوليو 2016.

وسيحدد نواب البرلمان الأوروبي موقفهم بشأن تعليق المفاوضات مع تركيا، الخميس أثناء عملية تصويت في جلسة علنية في البرلمان بستراسبورغ تنذر بتعميق الهوة بين تركيا والاتحاد الأوروبي رغم أنها غير ملزمة للحكومات.

وتعارض غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وقف المفاوضات مع تركيا التي بدأت رسميا في 2005 لكنها ببطء منذ ذلك التاريخ.

ونتيجة تصويت البرلمان شبه محسومة بالنظر إلى أهمية الكتل المؤيدة لتجميد المفاوضات، رغم معارضة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وقال مانفريد فيبر رئيس كتلة المحافظين وهي الأكبر في تغريدة "نحن نؤيد تجميد المفاوضات حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

من جهته قال نظيره الاشتراكي جياني بيتيلا إن "مفاوضات انضمام تركيا يجب أن تجمد مؤقتا".

واعتبر بيتيلا أن تعليقا مؤقتا للمباحثات سيوجه "رسالة سياسية" للرئيس رجب طيب أردوغان ليوقف "الاعتقالات الجماعية، واتهام القادة السياسيين والبرلمانيين، وقمع القضاة والصحافيين".

من جهته قال غي فيرهوفشتاد رئيس كتلة الليبراليين الذي بدا غاضبا جدا إن "الزعم بأن مفاوضات الانضمام يمكن أن تستمر في مثل هذه الظروف يشكل مغالطة لمواطنينا وخيانة للمواطنين الأتراك. خيانة من يرنون إلى أوروبا من أجل مستقبلهم".

ودعت موغيريني لدى بدء النقاش في البرلمان إلى "إبقاء القنوات مفتوحة" مع تركيا ووصفت سيناريو تجميد العلاقات بأنه يؤدي إلى خسارة الجميع.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموس اعتبر في بيان أنه "بهذا التصويت، يبتعد البرلمان الأوروبي من أي حوار بناء مع تركيا ويثير تساؤلات جدية حول مصداقية الاتحاد الأوروبي كشريك".

وكانت المفوضية الأوروبية انتقدت في تقرير الاربعاء، رفضته أنـقرة، "الانتكاسة" التي تشهدها تركيا حول معايير الانضمام للاتحاد الأوروبي، خصوصا بشأن حرية التعبير ودولة القانون.

وفي اليوم نفسه، تم تأجيل زيارة وفد للبرلمان الأوروبي لأنقرة كانت تهدف "لإحياء الحوار السياسي"، وذلك بسبب خلافات مع السلطات التركية حول تشكيلة الوفد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط