أساتذة الثانويات يرفضون إصلاحات بن غبريت

امتحانات الفصل الأول تمت وفق النموذج القديم

وزيرة التربية نورية بن غبريت
وزيرة التربية نورية بن غبريت

 

ضرب أساتذة الثانويات بتعليمات وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت الخاصة باعتماد “التخفيف” الذي جاء في إصلاحات امتحانات “البكالوريا “، في امتحانات الفصل الأول عرض الحائط، حيث تم اعتماد النموذج القديم.

وأسقط أساتذة التعليم الثانوي خلال امتحانات الفصل الأول التي انطلقت هذا الأسبوع، التعديلات التي أقرتها الوزارة الوصية في نماذج الامتحانات، خاصة ما تعلق بـ “التخفيف” الذي جاء في إصلاحات امتحان “البكالوريا “،

 وهذا رغم حرص المسؤولة الأولى عن القطاع على أهمية تطبيق قرارات المنشور رقم 1639 المؤرخ في 12 نوفمبر 2016 الذي أرسل إلى مختلف مديريات التربية منذ أكثر من أسبوع، والذي يؤكد تكييف محتوى مواضيع الاختبارات مع تعديلات البكالوريا.

ودعت نقابات التربية وكذا أولياء التلاميذ، وزيرة التربية، إلى التدخل  لتوجيه لجان تفتيش إلى الثانويات لإلزام الأساتذة بالتقيد بالتعليمات التي تلقتها مدريات التربية بخصوص تخفيف مواضيع الامتحانات وفق النموذج الجديد الذي من المنتظر أن يطبق رسميا في امتحانات شهادة البكالوريا حتى يتسنى للتلاميذ التعود على النموذج الجديد. وأكدت نقابات التربية أن أغلبية امتحانات الفصل الأول التي انطلقت بداية هذا الاسبوع، تمت وفق النموذج القديم، حيث لم يراع الأساتذة في مختلف المواد تخفيف البرامج، كما سطرته وزارة التربية. وأضاف المصدر أن “المشكلة الحاصلة أن أغلبية الأساتذة قدموا امتحانات على شكل موضيع بكالوريا قديمة وأهملوا التعديلات التي دعت إليها وزارة التربية والتي ينتظر أن تطبقها في باك 2017.

 ودعت النقابات إلى ضرورة ربط موقع الوزارة بكل المؤسسات التعليمية لمتابعة الاجراءات الجديدة، وإرسال لجان تفتيش للثانويات، مع تكثيف اللقاءات بين مفتشي المواد مع أساتذة السنة الثالثة ثانوي وتخصيص حصص إضافية لتلاميذ الثالثة ثانوي لتعويدهم على طبيعة اختبارات باكالوريا 2017 وتوضيح الفروق بينها وبين 2016 لاستدراك ما فاتهم خلال الفصل الأول، خاصة وأن عملية التخفيف في صالح المترشحين.وتزيد من فرص نجاحهم في شهادة البكالوريا”

تجدر الاشارة إلى أن الوزارة خففت الأسئلة عبر مختلف المواد بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، حيث في مادة اللغة العربية حدد البناء الفكري بـ4 أسئلة ولأول مرة عدد الأسطر، حيث في السند الشعري 12 بيتا وفي السند النثري 18 سطرا، مقررة إبعاد النمطية مع ضرورة تنويع الأسئلة لقياس المهارة المطلوبة. أما في البناء اللغوي فحدد عدد الأسئلة بأربعة وبـ8 نقاط وهو الشأن بالنسبة لجميع المواد

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل