أمريكا تطرد 35 دبلوماسيا روسيًا وتغلق منشأتين .. وموسكو ترد

الكرملين: أوباما يريد تدمير العلاقات معنا نهائياً.. وسننتقم بالطريقة المناسبة

أمريكا تطرد 35 دبلوماسيا روسيًا وتغلق منشأتين .. وموسكو ترد
أمريكا تطرد 35 دبلوماسيا روسيًا وتغلق منشأتين .. وموسكو ترد

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس سلسلة من الإجراءات ضد روسيا اثر اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، معتبرا 35 دبلوماسيا "أشخاصا غير مرغوب فيهم".

وقال أوباما في بيان إن العقوبات لا تتوقف عند هذا الحد محذرا من أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات أخرى "في الوقت الذي نختاره بما في ذلك عمليات لن يتم الكشف عنها".

وأضاف أوباما "لقد أمرت بعدد من التدابير ردا على المضايقات العدائية من الحكومة الروسية لمسؤولين أمريكيين وعمليات القرصنة التي استهدفت الانتخابات الأمريكية".

وتابع أن "هذه الإجراءات تأتي بعد تحذيرات متكررة خاصة وعامة أرسلناها للحكومة الروسية، وهي رد ضروري ومناسب على الجهود الرامية إلى الإضرار بالمصالح الأمريكية في انتهاك للمعايير الدولية للسلوك المعمول بها".

وبين التدابير التي أعلن عنها، فرض عقوبات على مديرية الاستخبارات الروسية وجهاز الأمن الفدرالي الروسي، بالإضافة إلى إغلاق مجمعين روسيين في نيويورك وميريلاند تقول الولايات المتحدة إنهما "لأغراض على علاقة بالاستخبارات".
 
ونقلت "رويترز" عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن الولايات المتحدة أمهلت الدبلوماسيين الروس 72 ساعة لمغادرة البلاد. وأضاف أن كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من دخول المجمعين اللذين يستخدمان في جمع معلومات المخابرات بدءا من ظهر الجمعة

روسيا: أوباما يريد تدمير العلاقات معنا نهائياً.. وسننتقم بالطريقة المناسبة

في أول خطوة روسية على قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بترحيل دبلوماسيين تابعين لموسكو وإغلاق مجمعيْن روسيين في نيويورك وميريلاند؛ اتهم الكرملين الخميس واشنطن بأنها تريد أن "تدمر نهائياً" العلاقات مع موسكو.

ووعد الكرملين باتخاذ خطوات انتقامية "مناسبة"؛ رداً على العقوبات الأميركية على روسيا والتي اعتبرت الأخيرة أن "لا أساس لها".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الروسية: "نرفض بشكل قاطع التأكيدات والاتهامات التي لا أساس لها ضد الجانب الروسي".

وأضاف أن قرار واشنطن "يهدف إلى أمرين: التدمير النهائي للعلاقات الروسية الأميركية التي وصلت بالفعل إلى القاع (...) وتوجيه ضربة قاسية إلى المشاريع في إطار السياسة الخارجية لإدارة الرئيس المنتخب" دونالد ترامب.

وتابع بيسكوف "نأسف أن يكون هذا القرار قد اتُّخذ من جانب الإدارة الأميركية والرئيس أوباما شخصياً"، مندداً بسياسة خارجية "لا يمكن التنبؤ بها وعدائية" تعتمدها واشنطن.

وأشار إلى أن روسيا سترد "بلا شك بالشكل المناسب انطلاقاً من مبادئ المعاملة بالمثل".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 24 ولاية

  2. أمطــــار رعدية على 28 ولايـة

  3. العثور على شخص مفقود منذ 1998 في الجلفة

  4. توقيف 7 أشخاص في قضية غرق أطفال بمنتزه الصابلات

  5. تقارير صحفية: شجار عنيف وقع بين مبابي والخليفي وهذا هو السبب

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35173 شهيد

  7. هل يعلم الرئيس المدير العام لـ "اتصالات الجزائر" ماذا يحدث في وكالة بئر مراد رايس؟

  8. والي وهران: "قانون التسوية العقارية 08-15 نقمة أكثر منه نعمة "

  9. إعانة بقيمة 3.5 مليار دج لإعادة بعث نشاط أنيام

  10. فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي الحر بالعاصمة