أول رد فعل جزائري بعد قبول انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

مساهل يؤكد أن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يعد انتصارا كبيرا لقضية الصحراء الغربية

 اعتبر وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الأفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يعد انتصارا كبيرا لقضية الصحراء الغربية،لكون أن المغرب سيصبح العضو الـ55 في الاتحاد بوجود الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو مؤسس للاتحاد.

وأوضح مساهل أنه هناك شروط لانضمام البلدان وأن العقد التأسيسي للاتحاد واضح بهذا الخصوص ويتعين على المغرب الانضمام إلى هذا العقد التأسيسي روحا ونصا مشددا أن قبول انضمام المغرب يتم وفقا لشروط الاتحاد الافريقي.

من جانبه ، أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية مستعدة للتفاوض مع المغرب من اجل إنهاء احتلاله للأراضي الصحراوية  وذلك على أساس الشرعية الدولية واحترام  حقوق الشعب الصحراوي".

كما أشار إلى أن قبول المغرب في الاتحاد الإفريقي يعتبر "انتصارا للشعب الصحراوي لان المغرب -كما قال- قد وافق أخيرا على الجلوس إلى جانب جارته الجمهورية الصحراوية".   

وشدد ولد السالك على كون الحكومة المغربية قد صدقت على العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي وهو العقد الذي يجعل من احترام الحدود الموروثة عند الاستقلال و عدم استعمال القوة للحصول على أقاليم "مبدأين مقدسين"

و تم  قبول انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ليصبح العضو الـ55 أمس الاثنين خلال أشغال القمة الـ28 لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المتواصلة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد انسحب في سنة 1984 من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)- احتجاجا على قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو كامل الحقوق.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟

  5. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  6. مقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه إثر تحطم طائرتهم

  7. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  8. 6 أطعمة تنظف الكبد وتحسن عمله

  9. حج 2024.. بلاغ هام من ديوان الحج والعمرة

  10. رئيس الجمهورية يدشن القطب العلمي والتكنولوجي سيدي عبد الله