Scroll To Top

"عائلات من الشمال" يطرح مزيج اللهجات في الوطن العربي

الكاتبة السورية فاتن سكرية لـ "البلاد":

المشاهدات : 262
0
آخر تحديث : 21:03 | 2017-02-20
الكاتب : حسناء شعير

إعلان مسلسل عائلات من الشمال..

تتحدث المؤلفة والكاتبة السورية فاتن سكرية لـ "البلاد" عن المسلسل الدرامي العربي "عائلات من الشمال" وفكرة هذا العمل الذي ألفته هي وينتظر أن يعرض شهر رمضان القادم كما تتوقع عند واقع الانتاج المشترك

 

حاورتها/ حسناء شعير

 

- يلوح في الأفق مشروع مسلسل درامي ضخم بصور في الجزائر وعدد من الدول الشقيقة وبمشاركة فنية كبيرة وقد يكون الأول من نوعه في تاريخ الدراما الجزائرية، كيف جاءت فكرة "عائلات من الشمال" وحدثيني عن إبعاد هذا المسلسل الذي جمع الفنانين العرب في إشارة إلى تحقيق حلم القومية العربية، لكن فنيا.

 "عائلات من الشمال" فكرة المخرج الاستاذ عبد السلام دحو هي سلسلة بثلاثة أجزاء الجزء الأول قصة وسيناريو وحوار وفكرة من تأليفي بعنوان "اتهامات بريئة" وهو عمل درامي اجتماعي معاصر جميل جدا عمل درامي يجمع بين الفنانين العرب. كما أن العمل غني بالقصص التي تحمل نسبة مئوية من الواقع الذي نعيشه وكل عائلة تعاني من مشكلاتها الخاصة وبالتحديد في زمننا هذا وبعدما باتت نسبة كبيرة من المهجرين إلى بلدان مختلفة والتعايش والتلاحم بين الناس سواء فنيا أم واقعيا فهذه حقيقة حتى اللهجات اصبحت مشتركة وستقدم في هذا العمل لدرامي كما هي في الواقع الحي، فأبنائنا في المدارس أو في العمل يتحاورون بلهجات مختلفة.

 

- كتابة وتأليف نص لأي عمل تلفزيوني كان أو سينمائي، خاصة في الوقت الحالي والظروف التي تشهدها المنطقة العربية ضرب من المجازفة، على أي اساس يتم اختيار مواضيع العمل الفني، حيث إنها تتماشى ومتطلبات المشاهد العربي؟

- يتم اختيار المواضيع على اساس الواقع كما أننا نعالج المواضيع التي لربما تتهمش واقعيا أو لم تكن يوما في حسابات اساس العيش سواء كانت في الحياة الاسرية أو في الحياة بشكل عام وأنا شخصيا اهتم بما يهم المواطن العربي، يهمني ذلك.

 

- هل لديك فكرة عن واقع الدراما هنا في الجزائر وماذا وصلكم منها؟

- بصراحة ماعندي فكرة كافية عن الواقع الجزائري. أما بالنسبة للدراما الجزائرية قليلا ما شاهدنا أو بالاصح نادرا ما نشاهده. لذلك هذا النوع من الاعمال وفكرته تحديدا جعلتني متشوقة للمزج بين اللهجات كونها في النهاية عربية.

 

- سمعنا عن مشاركة نخبة من النجوم العرب في عائلات من الشمال وعلى رأسهم سلمى المصري وايمن زيدان وعباس النوري، ما مدى صحة هذا الخبر، خاصة وأن الفنان ايمن زيدان نفى في اكثر من مناسبة أن يكون له علم بهذا المسلسل؟

- نعم، أشار المخرج عبد السلام دحو لوجود نخبة من النجوم.. هذا الامر يخصه شخصيا، أنا اهتم بمجالي فقط، ليس من المفترض أن يختار المؤلف شخصيات العمل والاقوال تتدوال بين من سيكون في العمل ومن ينفي وجوده، فأهلا بالجميع سواء وجدوا أم لا.

 

هل توافقين على فكرة الانتاج العربي المشترك؟

 

طبعا، فكرة العمل المشترك رائعة جدا وهذا سيميز العمل جوهرا ومضمونا إن شاء الله.

 

- تراجعت الدراما السورية بسبب الحرب وطفا على السطح نوع جديد من الأعمال الفنية المشتركة، خاصة في أعمال مصرية، هل ترينها ظاهرة صحية؟

أخالفك الرأي، إنتاج الاعمال في الدراما السورية قائم على مدار الاعوام. كما أنها تتضمن معاناة المواطن السوري في ظل الازمة ليشهدها العالم بأسره، ولا يزال للدراما السورية تميزها على الشاشات العربية وتثبت وجودها بقوة. أما بالنسبة للاعمال المصرية طبعا ظاهرة ولها خاصيتها المتميزة.

 

- توقعنا حضورك إعطاء إشارة انطلاق تصوير المشهد الاول من عائلات من الشمال الذي كان في الجزائر وتحديدا بمدينة بومراداس الساحلية، فهل ظروف الحرب في سوريا هي التي منعت حضورك؟

أنا حاليا اقيم في بلدي المملكة الاردنية الهاشمية، ظروف خاصة منعتني من الحضور وبالنسبة لما يحدث الآن في سورية لن يحدث إلا ما اراده الله عز وجل بإذن الله، الامور بخير، "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا".

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!

نشر في :11:08 | 2018-03-19

" بلا قيود " مع عمارة بن يونس الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الجزائرية


أعمدة البلاد