Scroll To Top

اتفاقية "سينمائية" بين الجزائر وإيران

تمّ توقيعها بين المركز الوطني للسينما وهيئة الفارابي الإيرانية

المشاهدات : 334
0
آخر تحديث : 13:04 | 2017-03-28
الكاتب : وأج

الجزائر وإيران

تم يوم الاثنين بالجزائر العاصمة التوقيع على  اتفاقية تعاون  بين المركز الوطني للسينما والسمعي البصري وهيئة "الفرابي" للسينما الإيرانية  تهدف إلى "تعزيز الإنتاج الثنائي المشترك" و"التعاون" في مختلف مجالات السينما بين البلدين.

و تنص هذه الاتفاقية التي تم توقيعها بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي  ووزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني رضا صالحي أميري على "تعزيز الإنتاج المشترك" و خصوصا من خلال تسهيل تدابير تنقل وإقامة المستخدمين الفنيين والتقنيين المساهمين في الأعمال السينمائية وكذا "تيسير استيراد وتصدير" الأجهزة الضرورية في إنجاز هذه الأعمال واستغلالها في كل دولة.

وتتضمن أيضا هذه الإتفاقية "التعاون" في مجال التكوين السينمائي وكذا "توسيع"  التعاون والتبادل بين مدارس السينما الوطنية للبلدين ومراكز إنتاج الأفلام الوطنية والمتاحف السينمائية  الوطنية بالإضافة ل"تقديم الدعم  للاستفادة من المدن السينمائية ..".

كما تنص أيضا على "ترميم" الأعمال السينماتوغرافية وترقية المهرجانات  والأسابيع السينمائية وكذا "التوزيع المتبادل" للأفلام و"السعي لعرض" الأعمال السينمائية الطويلة  الجزائرية والإيرانية في دور العرض لكلا البلدين.

واعتبر السيد ميهوبي أن هذا اللقاء الذي جمعه بنظيره الإيراني "لقاء عملي  يهدف لتعزيز العلاقات الثقافية  بين البلدين عبر الدفع بالعمل الثقافي إلى مستويات متقدمة" قائلا أن "علاقات  قوية تجمع بين الجزائر وإيران على  المستويين السياسي و الاقتصادي" وأن وزارته تسعى "لتعزيزها أكثر عبر الثقافة".

وشدد الوزير على ضرورة الاستفادة من التجرية الإيرانية "الكبيرة" في المجال  السينمائي مشيرا  إلى "استقدام خبراء إيرانيين لوضع قراءة" لواقع السينما في الجزائر وأن  التعاون بين البلدين "سيتوسع" ليشمل  مستقبلا مختلف الفنون الأخرى كالمسرح والتشكيل.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية


أعمدة البلاد