لإسرائيل روايةٌ أخرى بخصُوص إلتزام العرب بمُبادرتهم !

قالت أنهم يعتبرُون "المُبادرة قابلة للنقاش والتعديل"

بخلاف ما سيصدرُ عن القمة العربية التي تعقدُ اليوم في البحر الميّت في الأردن بشأن الإلتزام بنص المُبادرة العربية للسلام ، فإن مسؤُولين إسرائيليين يُجاهرون بأنهم قد سمعوا كلاما مُغايرا من نظرائهم العرب .
وكشفت وزيرةُ الخارجية والقضاء الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني أنها قد تلقت "تعهُدا من وزراء خارجية أعضاء في لجنة المتابعة للجامعة العربية بأن "المبادرة قابلة للنقاش والتعديل"
وخلال مُشاركتها في ندوة نظمها معهد "متفيم" للأبحاث ، وعقدت في "مركز ترومان" في الجامعة العبرية بالقدس المحتلة، قالت ليفني: "منذ أن كنت وزيرة للخارجية في حكومة أولمرت عام 2006 طالبني وزراء الخارجية العرب بأن يصدر عن إسرائيل موقف رسمي من المبادرة العربية يتضمن كل الملاحظات، لكن حكومتنا وكل الحكومات التي جاءت بعدها تجاهلت الأمر وصمتت".
وأشارت ليفني إلى أن مسؤولين عرب إلتقتهم أكدوا لها أنهم "لا يمانعون في إدخال تعديلات على حدود الدولة الفلسطينية العتيدة علاوة على مُوافقتهم على فكرة تبادل الأراضي، مع العلم أن المبادرة العربية لم تنص على ذلك".
وفي السياق، أعاد المعلق الإسرائيلي البارز "عكيفا إلدار" للأذهان حقيقة أن المبادرة التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري في لقاء العقبة السري في مارس 2016، وجمع نتنياهو بكل من رئيس الإنقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني تتضمن قبول العالم العربي الإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ، مُشيرا إلى أن المُبادرة كانت بإسم العالم العربي.
وقال "إلدار"، في تحليل نشره موقع "يسرائيل بالس" اليوم ، إن نتنياهو قد سخر من السيسي وملك الأردن عندما دعياهُ إلى لقاء العقبة السري في مارس 2016 وأبلغاهُ برغبة العالم العربي في التوصل لحل إقليمي، مُشيرا إلى أن نتنياهو بعد اللّقاء قام بضم زعيم حزب "يسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان ليقطع الطريق على أية فرصة للتسوية.
ونوّه إلى أن الحُجة التي سيطرحها السيسي على ترامب في لقائهما المرتقب في واشنطن ستقومُ على أساس أن حل الصراع الفلسطيني سيُساعد في "إنجاح الحرب على الإسلام المتطرف".
ونوه "إلدار" إلى أن السيسي سيبلغ ترامب بأن حل الصراع "سيسهل اندماج إسرائيل في تحالف عربي مؤيد للغرب".

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية