Scroll To Top

بن يونس: منذ 4 سنوات ونحن نتحدث عن الربيع العربي لكننا نحن في الجزائر عشنا ربيعنا في الثمانينيات

رافع من أجل الوصول إلى سلم لغوي في الجزائر

المشاهدات : 178
0
آخر تحديث : 17:16 | 2017-04-20
الكاتب : البلاد.نت + واج

رافع الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الجزائرية  عمارة بن يونس اليوم الخميس بباتنة من أجل الوصول إلى سلم لغوي في الجزائر.

وقال السيد بن يونس خلال التجمع الشعبي الذي نشطه ضمن الحملة الانتخابية  لتشريعيات 4 مايو المقبل بدار الثقافة محمد العيد أل خليفة بعاصمة الولاية  "يجب أن نصل في الجزائر بعد الديمقراطية الهادئة الى سلم لغوي لأن العربية  والأمازيغية لغتان وطنيتان ورسميتان ولا تحتاجان إلى مزايدة".

ولكن اللغة الأمازيغية -يضيف بن يونس- تحتاج إلى عمل مناسب من طرف الخبراء  والمختصين وعلماء اللغة حتى يوفروا لها كل الوسائل والسبل حتى تصبح حقيقة لغة  وطنية و رسمية.

وتحدث الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية بالمناسبة عن "الربيع  الأمازيغي" قائلا: "منذ 4 سنوات ونحن نتحدث عن الربيع العربي لكننا نحن في  الجزائر عشنا ربيعنا في الثمانينيات لذا نحيي من عاصمة الأوراس مناضلي الحركة  الأمازيغية الذين ناضلوا بكل سلم وديمقراطية من أجل استرجاع هويتهم ولغتهم".

ودعا السيد بن يونس تحت تصفيقات مناضلي تشكيلته الحزبية والمتعاطفين معها  الذين غصت بهم القاعة  الشعب الجزائري وخاصة الشباب إلى "ضرورة الانفتاح على  اللغات الأجنبية مما سيسمح لهم الدخول حقيقة في العولمة وبكل قوة".

وتطرق ذات المسؤول الحزبي كذلك للعديد من القضايا الراهنة بالبلاد ومنها  الوضعية الاقتصادية التي وصفها ب"الصعبة"  معتبرا أن حلها "يجب أن يكون  اقتصاديا باستحداث المزيد من المؤسسات وتشجيع الاستثمار".

ودعا المتحدث مرة أخرى المواطنين إلى ضرورة المشاركة وبكثافة في تشريعيات  مايو المقبل لأنها ستعطي كما قال- مصداقية كبيرة للمرشحين ضمن مختلف القوائم  الذين سيمثلون الشعب الجزائري في المجلس الشعبي الوطني المقبل كما ستضفي شرعية  أقوى على الحكومة التي ستنبثق بعد ذلك من هذا المجلس.

و قال بن يونس: "نريد جزائر الأمن و الاستقرار والديمقراطية والوحدة لا جزائر  الفوضى والدمار والفتنة والحرب الأهلية  وعلينا أن لا ننسى كل من ضحى من أجل  أن تبقى الجزائر حرة وديمقراطية."

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم: نقاش شامل حول قضايا الساعة مع رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، عبد الرزاق قسوم

نشر في :07:56 | 2017-09-18

البلاد اليوم: نقاش حول مخطط عمل حكومة أويحيى

نشر في :07:37 | 2017-09-19

في الجزائر.. أزمة في كتاب ودعاة انقلاب.. تقرير يلخص آخر التطورات الحاصلة في الجزائر

نشر في :08:19 | 2017-09-16

"بلا قيود" مع "عبد المجيد مناصرة" رئيس حركة مجتمع السلم


أعمدة البلاد