معركة الـ48 ساعة الأخيرة داخل “حمس”

بين أنصار المقاطعة ودعاة المشاركة

عبد الرزاق مقري وبوجرة سلطاني
عبد الرزاق مقري وبوجرة سلطاني

 

 مقـري: “لا نريد للحركـة أن تركب قطــارا يتجه نحو المجهـول”

 سلطاني: “اليساريون والمصابون بهوس الإسلاموفوبيا يريدون إبعاد حمس عن الحكم”

 

تفصلنا 48 ساعة فقط ليكشف مجلس شورى حركة مجتمع السلم، عن موقفه الرسمي، من عرض رئيس الجهورية للمشاركة في الحكومة القادمة، غير أن المد والجزر بين أنصار المقاطعة ودعاة المشاركة تزداد أمواجه في الارتفاع، كلما تقدمت الساعات نحو جمعة الحسم، ما جعل سفينة “حمس” تترنح بين هذه الأمواج العالية، قبل أن ترسو سواء في شاطئ الحكومة أو رصيف المعارضة.

مقري: “لا نريد للحركة أن تركب قطارا يتجه نحو المجهول”

يدفع قبطان سفينة حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، هذه الأيام، نحو الابتعاد أكبر قدر ممكن عن شاطئ الحكومة، وهو الذي طرح تساؤل “لماذا يريدون حمس في الحكومة؟”، مشيرا إلى أن الحركة التي يرأسها “استطاعت أن تخرج خلال كفاح الأربع سنوات الأخيرة من محاولة إفنائها أو إضعافها أو جعلها مجرد “ديكور” في الخارطة السياسية أو “ملحق” وظيفي للنظام السياسي”، معتبرا أن من يريد الحركة في الحكومة “يعرف.. بأن الأزمة المقبلة ستعصف بالأحزاب التقليدية ولا يجب أن تكون حركة مجتمع السلم هي البديل”، موضحا “لا لأنها “حركة إسلامية” كما يقولون.. ولكن لا يجب أن تكون حركة مجتمع السلم هي البديل، لا لشيء إلا لأنها حركة وطنية قابلة للنجاح وتحقيق التطور والازدهار تحمل رؤية غير خاضعة للمنظومة الاستعمارية في الخارج ومنظومة الفساد في الداخل، يتقاسم معها الرأي في هذه الرؤية كثير من الوطنيين الأحرار الموجودين في كل مكان في مؤسسات الدولة وفي المجتمع”، مضيفا وهو يجيب على  السؤال ذاته “إذن لا يجب ترك حماس الجزائر تكبر في المجتمع، بله أن تقوده، أثناء تخبط أحزاب الموالاة في الأزمة، يجب أن تركب القطار ولو لم تدر أين يذهب، فإن تأكد المتوقع وسقطت أحزاب الموالاة يجب أن تسقط هي الأخرى معهم”.

وشكر مقري من عرض المشاركة في الحكومة، وحتى من أراد أن يجعل الحركة ـ حسبه ـ في الحكومة لأسباب “تكتيكية لتزيين الواجهة نشكرهم”، كما شكرهم أيضا “لأنهم على الأقل رأوا فينا الجمال الذين يصلح للتزيين ولو بحرماننا من التأثير”، معتبرا أن “أولئك الذين يصنعون الاستراتيجيات المستقبلية للجزائر دون أن يراهم الناس، أولئك الذين يريدوننا بإلحاح في الحكومة”، استعملوا “أساليب ليست سياسية ولا شريفة”. وفي إجابته الواضحة، قال مقري في مقاله الذي نشر على الموقع الرسمي للحركة “لهذه الأسباب لا تريد حركة مجتمع السلم أن تركب قطارا يتجه نحو المجهول”.

سلطاني: “لا يريدون حمس في السّلطة ولا في المعارضة”

من جهته، يحاول الرئيس السابق للحركة، أبو جرة سلطاني، توجيه دفة سفينة “حمس”، هذه الأيام، نحو شاطئ الحكومة، معتبرا أن هناك ثلاثة إرادات تتجاذب الحركة حاليا أولها الإرادة السياسية في أعلى مستوى وهي ـ حسب ما كتب في صفحته الفايسبوكية ـ “حريصة على أن تشرك الحركة في إدارة مرحلة مفصليّة؛ تبدأ تقنيّا بتشكيل حكومة واسعة القاعدة لتتوسّع سياسيا بتحالفات تستوعب استحقاق 2019 وما بعده، وتتكفّل أطرافها المتحالفة بإدارة المرحلة المواليّة لما بعد الرئاسيات”، وثانيا إرادة المعارضة ومن “لفّ لفّها ودار في فلكها” فهي تريد حمس “بعيدة عن السلطة، بل ومعاديّة لها، لتتوكّأ عليها في عبور عقبة استحقاق 2019، لأنها جرّبتها سنة 2004، وسنة 2009، وخبرتْ قدرتها على ترجيح الكفّة لصالح من تسنده”.

وفي ختام مقاله، قال سلطاني إنه مهما يكن قرار مجلس شورى حمس؛ فإنّ البرلمان سوف يتم تنصيبه وسوف يُنتخب رئيسه وسوف توزّع هياكله على “المهيمنين على الغرفتيْن”، والحكومة سوف تتشكل “بحضور الإسلاميين أو بغيابهم”، مضيفا “وسوف يرقب الشعب هلال رمضان من موقع السلطة أو من موقع المعارضة؛ سواء كان وزير الشؤون الدينيّة والأوقاف حمساويّا أو أرنداويّا أو أفلانيّا أو تغييريّا أو تاجيّا أو اتحاديّا.. أو تمّ إسناد هذه الحقيبة الحساسة إلى حزب الحركة الشعبيّة!! ألم يقل الفيزيائيون : إنّ الطبيعة لا تقبل الفراغ؟”، حيث إنه ـ حسبه ـ فإذا كان القرار المقاطعة؛ فسوف ينزل “بردا وسلاما على الراغبين في إبعاد حمس عن منظومة الحكم، من اليساريّين والمعارضين والمصابين بهوس “الإسلاموفوبيا”.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  2. "الفيفا" يعتمد بطولة كأس العرب وإقامة 3 نسخ منها في هذه الدولة

  3. منح دراسية مجانية للطلبة الجزائريين في السعودية

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35272 شهيد

  5. المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار: شركة آسيوية عملاقة ستقيم مشروعا في الجزائر يصل إلى 6 ملايير دولار

  6. أمطــار وزوابـع رمليـة على 7 ولايات

  7. إنتاج النفط في الجزائر يُحلّق عالياً للشهر الثاني على التوالي

  8. اليابان.. تحذيرات من انتشار هذا المرض القاتل بوتيرة قياسية

  9. "فيديو" محاولة إغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي بطلق ناري

  10. حج 2024.. بيان هام من الجوية الجزائرية