الإمارة المتمردة.. وهواجس الأخت الكبرى

بعض الأنظمة العربية تنهار بفعل قوة خارجية غازية.. على غرار تداعي نظام صدام حسين تحت وطأة الغزوالأمريكي في 2003..

قطر
قطر

بعض الأنظمة العربية تنهار بفعل قوة خارجية غازية.. على غرار تداعي نظام صدام حسين تحت وطأة الغزوالأمريكي في 2003.. وبعضهما ينهار بفعل تأثير هزة داخلية تهد أركان النظام القائم.. على غرار ثورات الربيع العربي  التي أسقطت حكاما "مخلدين" في مصر وتونس وليبيا.. وبعضها ينهار ذاتيا بفعل التآكل الذي يصيب أجهزتها العتيقة.. ويفقدها أي مبرر للبقاء.

الأنظمة الملكية في العالم العربي.. التي استغنت عن أي محاولة للتطور والتكيف مع مقتضيات عصر الحريات والتحول الديمقراطي.. واختارت الاستمرار في ترسيخ أوتاد الحكم الوراثي عبر سيطرة سلالة بعينها على مقاليد الحكم.. تجمع كل السلطات بين أيديها.. وتتصرف على نحويوحي بامتلاكها تفويضا إلهيا ـ  يبرز في صيغة تبريرات شرعية توفرها مؤسسة دينية تأتمر بتعليمات الحاكم وتتماهى مع توجيهاته ـ .. قلت.. هذه الأنظمة.. بعد أن أفلتت من قبضة الربيع العربي.. تحولت برمتها إلى "أجهزة" مناهضة للاستحقاقات التي ترتبت عن هذا الربيع.. وانخرطت في إذكاء وتغذية الثورات المضادة.. ومنحت نفسها وظيفة استثنائية.. قائمة على إعادة إنتاج الأنظمة "الجملوكية" ـ مزيج من النظام الجمهوري الشكلي والحكم الملكي العتيق ـ.. حدث هذا من خلال التآمر المباشر والمفضوح على إسقاط أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.. وما تبع ذلك من ممارسات قمعية دموية.. وأيضا من خلال التأثير المالي والإعلامي ـ بالدرجة الأولى ـ على عمليات الانتقال الديمقراطي ونتائج الانتخابات.. كما حدث في تونس وليبيا.

  في خلفية هذه الصورة التآمرية.. التي ترسمها ملكيات محنطة.. يتم تزيينها بشرائط ديمقراطية.. تظهر أنماط أخرى من التدخل في الشأن الداخلي للآخرين والسعي في قلب أنظمة حكم.. وفي الحد الأدنى حملها على الانصياع لأوامرها.. وقد تجسدت هذه العمليات في الموقف من إمارة قطر وتحديدا من أميرها الشاب ومواقفه وخياراته التي لا تتناغم مع توجهات السرب الخليجي.

فهذا الاستثناء الذي تمثله قطر.. التي توفر ملاذا للمظلومين والمضطهدين السياسيين والفكريين.. الذين ازدادوا عددا.. في أعقاب شبه الفشل الذي منيت به أغلب ثورات الربيع العربي.. يشكل غصة سياسية وحتى دينية في حلوق هذه الملكيات التي قررت وبطرق كيدية احتواء هذه "الإمارة المتمردة".. وهو ما لا كشفت عنه إجراءاتها العقابية الأخيرة ضدها.

إن الحصار والمقاطعة والتهديد الضمني بالاجتياح العسكري.. يشكل لازمة من لوازم هذا التدخل.. فإلى أي مدى يمكن هذا الضغط المتفاقم.. الذي تجاوز كل الحدود  الأخلاقية والأعراف والقوانين الدولية.. وحتى مضامين التعاون الخليجي.. أن يسهم في زعزعة نظام الأمير الشاب.. وقهره على الانصياع لإملاءات الأخت الكبرى المتمثلة في :

ـ خنق حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين "حماس".. خدمة للمشروع الصهيوـ أمريكي.. وأملا في تصفية القضية الفلسطينية.. بتجريدها من الدعم القطري.

ـ إبادة حركة الإخوان المسلمين (المظهر الأشد بروزا لما يسمى بالإسلام السياسي).. بكل مظاهرها وتنظيماتها  وفروعها خاصة في مصر وليبيا واليمن وإلى حد ما في ليبيا.. التي وجدت ما يشبه الملاذ الآمن في قطر.. وفي تركيا أيضا.

ـ التخلص من الإعلام المستقل.. أي غير الموجه من طرف السلطات الحاكمة.. والذي تعكسه قناة الجزيرة في قطر.

ـ فرض ما يشبه الوصاية غير المعلنة على هذه الإمارة.. ومصادرة قرارها السيادي.. تحت مسمى حماية المصالح المشتركة لدول الخليج ومحاربة الإرهاب والتطرف.

تقديري أن تطورات الوضع في ثنائية الصراع  القطري ـ الخليجي.. يحدد منحاها المستقبلي:

ـ على المستوى الدولي.. يوجد شبه إجماع على رفض سياسة التدخل في الشأن القطري الذي تمارسه الأخت الكبرى وتوابعها.. والموقف الأوروبي تحديدا صرح بهذا الرفض.. الذي بلغ حد اتهام ترامب بأنه من  أعطى الضوء الأخضر للسعودية والإمارات لتفعيل المقاطعة والحصار.

ـ وسائل الضغط السياسي والاقتصادي والدبلوماسي والاجتماعي الموظفة في هذه المواجهة.. غير مؤهلة وليست قوية بما يكفي لإحداث أي تأثير حقيقي على الإمارة ومن ثم حملها على الانصياع.. فعلى سبيل المثال لا تتجاوز نسبة التجارة البينية بين قطر وهذه الدول 8 بالمائة في أفضل الظروف.

ـ الفشل في توفير "كرزاي" قطري.. يكون مؤهلا للانقلاب على الأمير تميم.. بفعل ما تبدو عليه الجبهة الداخلية من تضام ورفض للتدخل الخارجي.

ـ خيار التدخل العسكري كما حدث في البحرين من خلال درع الجزيرة.. تواجهه صعوبات جمة.. خاصة بعد إعلان تركيا عن تفعيل اتفاقية الحضور العسكري التركي في قطر.

ـ جل الحكومات التي أيدت قرارات الحصار والمقاطعة ليست ذات شأن سياسي واقتصادي يذكر.. بل هي مجرد كيانات سياسية هشة على غرار جزر المالديف وجيبوتي وموريتانيا وإلى حد ما السنغال والأردن.. ومن ثم لا يضيف تأييدها أي وزن لقرار المقاطعة والحصار.. بل على العكس.. يضفي عليه صورة هزلية مثيرة للسخرية.

ـ الموقف الأمريكي الذي يبدو مرتبكا ومتناقضا.. لا يصب في مصلحة الدول الضاغطة.. وإلى حد ما يبدو ترامب غير مرتاح لهذا القرار الذي وإن خدم بعض أجنداته وتحديدا خنق حماس خدمة لـ.. إلا أنه وفي ظل المخرجات السلبية لأي أزمة خليجية متفاقمة.. لن تكون أمريكا مرتاحة لإجراء من هذا القبيل.

ـ ردة الفعل الشعبية في عموم العالم العربي.. كسبتها قطر بتفوق.. وزادت في عزلة الأخت الكبرى وتوابعها.. وأبانت عن الوجه القبيح للديكتاتوريات العربية.. التي لا تكفيها تبعيتها الخاصة لأمريكا.. فزادت إليها التآمر على من يخالفها التوجه.

خلاصة أزمة 2017.. لن تختلف كثيرة عن أزمة 2014.. أما الفرق بينهما.. فيشهد عليه دق الإسفين.. في آخر مظهر من مظاهر اتحاد العرب.. أعني به مجلس التعاون الخليجي.. بسبب هواجس الأخت الكبرى التي تجاوزت هذه المرة.. كل الخطوط الحمراء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  4. الجريدة الرسمية¨: تعديلات هامة جديدة لقانون العقوبات

  5. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  6. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  7. طقس الأحد.. ريــاح قويـة على هذه المناطق

  8. يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود

  9. جاذبية الوجهة الجزائرية ترفع نسبة السياح الأجانب الوافدين على وهران

  10. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها