ماكرون يدعُو مسلمي فرنسا إلى المُساهمة في مُكافحة التطرف !

قال بأن الإرهاب يسعى إلى إعطاء صُورة يظهر من خلالها الإسلام ديناً يحضّ على القتل والترهيب والتعصُب" .

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مُسلمي بلاده إلى أداء دور، إلى جانب الدولة، في مُكافحة الإرهاب والتطرف، متحدثاً عن تحدٍ " أخلاقي وحضاري " ، أتى ذلك في كلمة ألقاها خلال إفطار سنوي لـ " المجلس الفرنسي للديانة المسلمة" ، والذي لم يسبق أن حضره رئيس جمهورية. وتنطوي مشاركة ماكرون في الافطار السنوي للمجلس الذي أسّسه الرئيس السابق نيكولا ساكوزي، على أهمية رمزية ضخمة، خصوصاً أنها تلت مُحاولة الإعتداء على باص للشرطة نفذها آدم الجزائري عند جادة الشانزيليزيه.

ورأى ماكرون أن مكافحة التطرف هي " تحدٍ أمني في مواجهة الإرهاب المتفشي " ،  تجهد الدولة لمواجهته. واستدرك أن التحدي أيضاً " أخلاقي وحضاري" ، لافتاً إلى أن دور المجلس في هذا الصدد " ضخم، وكذلك مسؤوليته" ، إذ يقتضي عملاً دينياً دؤوباً لـ " فضح انتحال قيمكم، كلما اقتضى الأمر" .

ونبّه إلى أن الإرهاب يسعى إلى إعطاء صورة يظهر من خلالها الإسلام ديناً يحضّ على القتل والترهيب والتعصُب" ، من أجل " تشويه " صُورته. وشدّد في هذا الإطار على ضرُورة تعزيز الروابط بين المجلس والشباب المسلم " الذين ندرك جميعاً أنهم يتحفظون عن الإنخراط في مؤسساتكم " . 

وتطرّق إلى المشكلة المُزمنة المُتعلّقة بإعداد الأئمّة، قائلاً: " مُكافحتنا الحازمة إرهاب داعش والأيديولوجيا المُتسلطة التي تدعمه، تقُودنا إلى مُكافحة الذين يسعون إلى تحويل مقاركم الدينية أماكن لنشر الكراهية والدعوة إلى العنف " . 

وأشاد ماكرُون بالدور الذي أداه المجلس "على صعيد صون الوحدة الوطنية " ، مُعتبراً أن ذلك أتاح في لحظات عصيبة " تغليب صوت العقل في شكل جماعي". ورأى أن الهجمات الإرهابية هدفها "إحداث شرخ عميق" بين المُسلمين وأتباع الديانات الأخرى في فرنسا. ودعا المجلس إلى التصدّي لممارسات تحضّ المسلمين على الإنغلاق والتمييز،

 

في غضون ذلك، على ماكرون إجراء تغييرات اكثر مما كان متوقعاً على حكومته التي شُكلت قبل 5 أسابيع، بعد اضطرار وزير العدل فرنسوا بايرو، الذي كان يقود حملة يشنّها الرئيس لتطهير الحياة السياسية، إلى الاستقالة بسبب مزاعم فساد.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط