قوات البحرية في مواجهة عودة قوية لجحافل الحراقة

إقلاع متزايد لقوارب الموت من الشواطئ الجزائرية

الحراقة
الحراقة

تخوض القوات البحرية خلال الأيام الأخيرة، حربا شرسة لمطاردة أفواج المترشحين للهجرة السرية انطلاقا من الشواطئ الجزائرية نحو أوروبا.

ولم تستثن حمى “الحرقة” لا السواحل الشرقية ولا الغربية بعد سلسلة عمليات شهدت اعتراض عشرات القوارب في عرض البحر، وعلى متنها شباب وحتى رعايا أجانب بصدد بلوغ الضفة الشمالية لحوض المتوسط. ففي عنابة، أحبط حرس السواحل محاولة هجرة غير شرعية لـ59 حراقا، ينحدرون جميعا من أحياء عنابة.

وتعد هذه العملية الثانية من نوعها في أقل من 48 ساعة. وأكدت مصادر عليمة أنه تم توقيف هؤلاء الحراقة، الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و33 سنة، في حدود الساعة الثانية صباحا على بعد 20 ميلا بحريا شمالي عنابة، وكانوا على متن قاربين، بعدما خرجوا من شاطئ سيدي سالم في حدود الساعة العاشرة ليلا.

وأضافت مصادر مطلعة أن عناصر حرس السواحل واجهوا صعوبات كبيرة أثناء عملية توقيف هؤلاء الحراقة في عرض البحر، بعد أن رفض هؤلاء العودة، وألحوا على حرس السواحل تركهم يواصلون سيرهم، مما نتج عنه وقوع مناوشات بين الطرفين. وينحدر جميع الموقوفين من أحياء وادي الفرشة، الصفصاف، بلاص دارم، وسط المدينة، وادي الذهب ببلدية عنابة.

وحسبما أفادت به مصادرنا، فإن أحد هؤلاء الحراقة، يقيم بحي وادي الفرشة، تعرض للطرد من فرنسا بعد أن عاش هناك ثلاث سنوات دون وثائق، حيث أراد العودة إلى هناك عن طريق الهجرة غير الشرعية دون جدوى. وتم نقل هؤلاء الحراقة إلى ميناء عنابة وتدخلت مصالح الحماية المدنية وأجرت الفحوصات الطبية لجميع الموقوفين في انتظار تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة.

وفي سكيكدة نجح حرس السواحل أمس، في توقيف 37 حراقا قدموا من ولايات شرقية مختلفة على متن قاربين خشبيين من صنع تقليدي بشاطئ رأس الحديد ببلدية المرسى شرقي ولاية سكيكدة، واستنادا إلى مصدر “البلاد”، فإن حرس السواحل رصدوا القاربين القادمين من شاطئ شطايبي بولاية عنابة على بعد 35 ميلا بحريا من شاطئ رأس الحديد بالمرسى، واستنادا إلى المصدر تم توقيف 37 حراقا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة أغلبهم من ولايتي عنابة وقالمة، الحراقة الـ 37 كانوا على متن قاربين خشبيين من صنع تقليدي غير مسجلين ومزودين بمحركين الأول من نوع سوزوكي بقوة 40 حصانا والثاني من نوع ياماها بقوة 40 حصانا أيضا كانوا متوجهين نحو السواحل الإيطالية، وقد تم أمس تقديم المتهمين بالهجرة غير الشرعية أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سكيكدة ليتم تسليمهم استدعاءات مباشرة في انتظار محاكمتهم في وقت لاحق.

إلى ذلك، نجحت فرقتان بحريتان تابعتان للواجهة البحرية لوهران فجر أمس في اعتراض 28 مرشحا للإبحار السري بكل من سواحل مستغانم ووهران حسبما المجموعة الجهوية لحراس السواحل بوهران، وقد تم في حدود الساعة الخامسة والنصف من صبيحة أمس، توقيف 16 مهاجرا غير شرعي تتراوح أعمارهم بين 17 و33 سنة بينهم قاصران، من قبل الوحدة البحرية 802 التابعة للواجهة البحرية الغربية التابعة عن الناحية العسكرية الثانية وذلك على بعد 22 ميل بحري عن شمال سواحل عين الترك بولاية وهران، وقد ضبط هؤلاء المرشحون للهجرة نحو سواحل ألميريا جنوب إسبانيا على متن مركبة مطاطية من نوع “زودياك” وبحوزتهم كامل معدات الهجرة غير الشرعية، على غرار كمية هامة من الوقود وصدريات الإنقاذ وجهاز نظام تحديد المواقع البحرية، مع الإشارة إلى أنهم ينحدرون من ولايات وهران، غليزان والشلف طبقا لما أوردته المحطة البحرية لحراس السواحل بوهران. من جهة أخرى، أحبطت فرقة تابعة لحراس السواحل للواجهة البحرية الغربية، هجرة غير شرعية لمجموعة مكونة من 12 حراقا على بعد 10 أميال بحرية شمال شاطئ “الشعايبية” ببلدية بن عبد المالك على بعد حوالي 20 كلم عن عاصمة ولاية مستغانم وفق ذات المجموعة الجهوية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة