حاليلوزيتش يؤهل اليابان إلى مونديال روسيا 2018

المدرب البوسني أجلس ثلاثة نجوم من منتخب اليابان على دكة البدلاء

المدرب البوسني وحيد حليلوزيتش
المدرب البوسني وحيد حليلوزيتش

ضمنت اليابان تأهلها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018، بفوزها على ضيفتها أستراليا بهدفين لصفر ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة، الخميس في سايتاما.

وسجل تاكوما اسانو في الدقيقة (41) ويوسوكي ايديغوتشي في الدقيقة (83) هدفي منتخب "الساموراي الأزرق" الذي بلغ النهائيات للمرة السادسة على التوالي.

ورفعت اليابان رصيدها إلى 20 نقطة من 9 مباريات في صدارة المجموعة الثانية، بفارق 4 نقاط عن السعودية واستراليا، وذلك قبل جولة على ختام الدور الثالث الحاسم.

واستهلت اليابان مشاركاتها بكأس العالم في 1998 ولم تغب عن الحدث العالمي منذ حينها، علماً بأنها بلغت دور الـ16 مرتين، على أرضها في 2002 وفي جنوب أفريقيا 2010.

ويتأهل بشكل مباشر إلى المونديال أول وثاني كل من المجموعتين، بينما يخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين ملحقا اسيويا، يواجه الفائز به رابع كونكاكاف.

وباتت اليابان رابع منتخب يبلغ النهائيات، بعد روسيا المضيفة، البرازيل متصدرة تصفيات أميركا الجنوبية وايران بطلة المجموعة الآسيوية الاولى.

وبرغم قرار المدرب البوسني وحيد حليلوزيتش بترك نجوم اليابان شينجي كاغاوا وكيسوكي هوندا وشينجي أوكازاكي خارج التشكيلة الأساسية، نجح المهاجم الشاب تاكوما اسانو، المعار من ارسنال الانكليزي إلى شتوتغارت الالماني، في افتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول.

وشهد الشوط الثاني فرصاً متبادلة للطرفين، قبل أن يحسم اليابانيون المباراة بهدف ثان حمل توقيع لاعب الوسط يوسوكي ايديغوتشي بتسديدة رائعة من حدود المنطقة في الدقيقة (82).

ليضمن الناخب الوطني السابق التواجد في المونديال للمرة الثالثة على التوالي و التأهل للمونديال للمرة الثالثة على التوالي بعد كوت ديفوار سنة 2010 ( أقيل قبل دخول المونديال بعد أن أهل الفيلة في التصفيات) و الجزائر 2014 و اليابان 2018. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟

  5. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  6. مقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه إثر تحطم طائرتهم

  7. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  8. 6 أطعمة تنظف الكبد وتحسن عمله

  9. حج 2024.. بلاغ هام من ديوان الحج والعمرة

  10. رئيس الجمهورية يدشن القطب العلمي والتكنولوجي سيدي عبد الله