عودة قوية لرحلات الموت بالسواحل الجزائرية

توقيف 300 مترشح للهجرة السرية كل شهر

عادت ظاهرة الهجرة السرية في قوارب الموت بقوة هذه الأيام حيث لا يمر يوم إلا وتعلن فيه وزارة الدفاع الوطني عن إحباط محاولات إبحار مجموعة من الشباب لبلوغ الضفة الأخرى من المتوسط. ولم تستثن حمى ”الحرڤة” لا السواحل الشرقية ولا الغربية بعد سلسلة عمليات شهدت توقيف عشرات القوارب في عرض البحر.

وتحصي القوات البحرية توقيف ما معدله 300 مترشح للهجرة غير الشرعية كل شهر وهومؤشر على ارتفاع قياسي لمحاولات ”الحرڤة” منذ بداية السنة. وترتبط ظاهرة الهجرة السرية مباشرة بالعامل المناخي. وينسحب هذا الارتباط على الإقبال على الظاهرة كتجارة كما ينسحب هذا العامل على أسعار الهجرة بغلائها شتاء وتدنّيها صيفا، وهي بعض الأمور التقنية التي باتت تقنن الظاهرة وتصنع قوانين بما يضبط الرحلات غير الشرعية شيئا فشيئا.

منذ نهاية أفريل الفارط تفجرت أمواج المهاجرين السريين، ارتباطا بتحسن الأحوال الجوية وهدوء أمواج البحر الأبيض المتوسط، وهي معادلة بسيطة تصنع تدفق زوارق الهجرة في الصيف والشتاء وتثير اهتمام المتابعين للظاهرة لاسيما في الضفة الشمالية. ولا يخفى لا على عامة الناس أو المسؤولين أو المهاجرين السريين المفترضين أن فتح الأبواب أمام قوافل المهاجرين ترتبط بتحسن الأحوال الجوية.  لذلك، فإن الفارق في الأعداد الخاصة بالزوارق أو المهاجرين السريين الذين يتم القبض عليهم أو يبلغ عن وصولهم إلى الضفة الشمالية، تختلف بشكل تام وبفارق واسع ما بين الصيف والشتاء. وبين الرحلتين فارق، أن الأولى يؤديها كل راغب في الهجرة ويسمح فيها بشكل هستيري لكل صاحب زورق صغير أو قطعة خشبية بمحرك الإبحار لقاء مبالغ مالية يصنعها العرض والطلب. أما الثانية فهي ترتبط بزوارق بحرية ذات اختصاص وبأسعار أكبر. ومن هذا المنطلق البسيط في قاموس الهجرة السرية، يمكن تفسير الطفرة المسجلة في أعداد المهاجرين منذ مطلع السنة الجارية، حيث فاقت أعداد الموقوفين قرابة الـ1500 مهاجر سري. والمعروف أن الذين ينجحون في إتمام الرحلات أضعاف عدد الموقوفين من قبل حرس السواحل الجزائرية أو الأوروبية. وفي القاموس أيضا الأعياد الوطنية وأيام الاحتفالات التي يختارها الحراڤة ”للفرار” في هدوء كما كانت التجربة مع الانتخابات التشريعية الأخيرة والأعياد الدينية.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  3. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  4. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  5. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  6. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  7. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  8. تزامنا مع انطلاق الاحصاء العام للفلاحة غدا ..إصدار طابعين بريديين حول الإحصاء العام للفلاحة 2024

  9. مصدر أممي: الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  10. توقيع اتفاقية شراكة بين صندوق " الكناص" والمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان