أسعار الخضر والفواكه تلتهب مجددا

البطاطا بـ 100 دينار والبصل يصل إلى 80 دج

ارتفاع أسعار الخضر
ارتفاع أسعار الخضر

التهبت أسعار الخضر والفواكه في أسواق التجزئة خلال هذه الأيام، بسبب تساقط كميات معتبرة من الامطار، حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطا سقف 100 دينار جزائري. فيما تجاوز سعر البصل حدود 80 دينارا للكيلوغرام الواحد.

واشتكى المستهلكون من الارتفاع الذي عرفته أسعار الخضر والفواكه في الأسواق، مؤكدين أن القدرة الشرائية تعرف انخفاضا مقارنة مع اللهيب الذي تعرفه الاسواق، حيث لم ينزل سعر الكيلوغرام من البطاطا عن سقف 100 دينار جزائري رغم التصريحات التي ادلى بها وزير الفلاحة التي تؤكد أن إنتاج البطاطا لهذه السنة وفير.

ومن جهة اخرى قدر سعر الكيلوغرام الواحد من “الطماطم” بـ 90 إلى 100 دينار جزائري والكيلوغرام الواحد من اللفت بـ 70 دينارا جزائريا، وبلغ سعر الجزر والبصل حدود 80 دج. من جهته، حذر رئيس جمعية تجار سوق الجملة بالكاليتوس، غربي عمار، من سماسرة السوق كونهم السبب الاول في ارتفاع أسعار مختلف الخضر على غرار البطاطا، بعدما أصبحوا يتحكمون في التسويق، داعيا وزارة التجارة إلى وضع جهاز يراقب هؤلاء المحتالين.

ولم يخف غربي في تصريحاته اعتراضه على سياسة التخزين التي انتهجتها الحكومة من أجل ضمان المنتجات الفلاحية طوال أيام السنة، قائلا أن المافيا بسطت سيطرتها على غرف التبريـــد وأصبحت تتحكم في الكميـــة الموجودة في السوق”، مؤكــدا أن مخزون البطاطا المتواجـــد في هذه الأخيرة بإمكانه ســــد متطلبـــات السوق واستقــــرار الأسعار، إلا أن القائميـــن عليهــــا يرفضون إخراجها بالشكـــل الكافي وهو ما يثير عــــدة تساؤلات حول وجهة الكميـــات الكبيرة من البطاطا المخزنــــة. وحسب المتحدث فإن سعــــر الاولى للبطاطا من المفروض ان يسوق بسعر لا يتجاوز 50 دينار في اسواق التجزئة بدل 100دج، لا سيما وأن الانتاج متوفر.

وأرجع رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، حاج الطاهر بولنوار، سبب اللهيب الذي تعرفه اسعار الخضر والفواكه، لعدم استقرار التمويل ونقص المشاريع الزراعية والبيوت البلاستيكية ونقص وحدات التحويل الغذائي.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  6. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط