7 نصائح لتستيقظ مستريحاً ونشطاً في أيام الشتاء الباردة

خبراء يؤكدون: هكذا تحسم الفكرة إن كان الأمر يستحق أم لا

قدم باحثان من ستراليا سبع نصائح للإنسان، تساعده على الاستيقاظ من النوم مرتاحاً ونشطاً في أيام الشتاء الباردة، دون كسل أو شعور بالإرهاق والتعب.

ويقول موقع "بولد سكاي" للصحة والأسرة، في الشتاء، يكون الصباح باردًا، وأحيانًا يبدو من المستحيل الاستيقاظ من النوم والنهوض من السرير، وبدلاً من الرغبة في التوجه إلى العمل، يظل العديد من الناس يعبثون في شعر رؤوسهم وهم يفكرون إن كان الأمر يستحق التحرك أم لا.

ومن جامعة جنوب أستراليا، يؤكد الدكتور سيوبهان بنوك وطالبة الدكتوراه في علم النوم والأحياء الزمنية كريستال غرانت، أن النوم والاستيقاظ عمليات تحدث في مخ الإنسان ولكن لا نفهمها تماماً، وأن التحول من اليقظة إلى النوم أو العكس عمليات تتم تدريجيًا وليس فجائياً، وأن الحصول على نوم مريح والاستيقاظ ليس عملية سهلة.

ويضيف الباحثان، أن الإنسان البالغ يحتاج ما بين سبع وتسع ساعات في الليل لنوم كافٍ، وأن جميع مراحل النوم مهمة لاستيقاظ مريح ومنعش. وإذا تعطل النوم أو لم يحصل الشخص على ما يكفي منه، فإن الاستيقاظ في الصباح يمكن أن يكون صعبًا جداً.

ويقدم الباحثان سبع نصائح من أجل نوم مريح ومشبع لجسم الإنسان، وهذه النصائح هي:

* ابحث عن ضوء ساطع عند الاستيقاظ:

الضوء الساطع في الصباح يساعد على إعادة ضبط ساعة الجسم البيولوجية والحفاظ على إيقاعها الخاصة بك موقوتة بانتظام.

* ابتعد عن أي ضوء قبل أن النوم:

الكثير من الضوء الساطع ليلاً يمكن أن يجعل النوم صعباً، لأن الضوء الساطع يخفض هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، ولهذا السبب لا ينصح الخبراء باستخدام أجهزة الجوال والكمبيوتر المحمول في السرير قبل النوم.

* لا تأكل أو تشرب ساعتين قبل النوم:

تناول وجبة كبيرة قبل النوم بقليل، يجعل الطعام في المعدة، يضغط على العضلة العاصرة في نهاية المريء، وهي العضلة التي تمنع محتويات أحماض المعدة من الارتجاع إلى المريء عند الاستلقاء، وهذا الارتجاع يمكن أن يسبب حرقة بالمريء والحلق وتزعج أثناء النوم، فتناول الوجبة الرئيسية الأخيرة قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من السرير سوف يضمن هضم الطعام بشكل كافٍ، كما ينبغي أيضا خفض كمية السوائل قبل النوم حتى لا تستيقظ للذهاب إلى الحمام.

* الاسترخاء النفسي وإزالة التوتر قبل النوم:

التوتر والإجهاد النفسي يؤثر على النوم، لذا ينصح بالاسترخاء وصفاء الذهن قبل الذهاب إلى السرير، ويمكن أن يساعد على ذلك؛ حمام دافئ أو قراءة كتاب خفيف أو مشروب دافئ من الحليب.

* تجنب ممارسة الرياضة وألعاب الكمبيوتر:

ممارسة الرياضة وألعاب الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون مباشرة قبل النوم، تزيد من الإثارة الفسيولوجية والطاقة العصبية، وتمنع النوم المريح.

* ضع نظاماً جيدًا لنومك وتمسك به:

يعمل الجسم يعمل دائمًا حسب الساعة الداخلية التي تتحكم في النوم والاستيقاظ، وتعمل ساعة الجسم الداخلية بفعالية أكبر إذا كان لدى الإنسان نظام جيد، يشمل أوقات النوم والاستيقاظ.

* أسس بيئة جيدة للنوم:

يفضل أن ينام الإنسان في غرفة هادئة ومظلمة ويكون الفراش مريحاً وباردًا، كما يفضل التحكم في درجة الحرارة إن أمكن.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد