Scroll To Top

قتلى في أصفهان ومصرع شرطي في احتجاجات إيران

الاتحاد الأوروبي: على طهران "ضمان حق التظاهر"

المشاهدات : 840
0
آخر تحديث : 08:00 | 2018-01-02
الكاتب : وكالات

ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران إلى سبعة عشر قتيلا بعد سقوط خمسة قتلى في الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن في محافظة أصفهان.

وخرجت تظاهرات جديدة مناهضة للنظام الإيراني وسط العاصمة طهران وحطم المتظاهرون لافتات عليها صور المرشد الإيراني علي خامنئي ورددوا شعارات الموت للديكتاتور.

فيما قالت وسائل إعلام إن اشتباكات عنيفة جرت بين محتجين وقوات الأمن بمحافظة أصفهان واعترفت السلطات الايرانية بمقتل اثني عشر متظاهرا برصاص قوات الأمن منذ انطلاق التظاهرات، بينما ما ارتفع عدد المعتقلين إلى أكثر من ستمئة.

ولقي شرطي إيراني مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون في نجف آباد (وسط البلاد) خلال التظاهرات التي تشهدها إيران منذ ستة أيام، بحسب ما نقل موقع الكتروني تابع للتلفزيون الرسمي.

وقال مصدر حكومي إن شخصا أطلق النار من سلاح صيد على قوات الأمن ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة آخرين"، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وقال التلفزيون الرسمي إن متظاهرين حاولوا الاستيلاء على مراكز للشرطة وقواعد عسكرية، دون تقديم أي معلومات تفصيلية.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن عضو بالبرلمان قوله إن شخصين قتلا بالرصاص في بلدة إيذه في جنوب غرب البلاد الأحد فيما أصيب عدد آخر. ولم يتضح ما إذا كان الشخصان ضمن العشرة الذين تحدث عنهم التلفزيون الإيراني.

وتحولت المظاهرات إلى العنف في مدينة شاهين شهر بوسط البلاد. وأظهرت لقطات مصورة محتجين يهاجمون الشرطة ويقلبون سيارة ويشعلون النار فيها.

وأفادت تقارير أيضا بخروج مظاهرات في مدن سنندج وكرمانشاه وكذلك جابهار في الجنوب الشرقي وعيلام وإيذه في الجنوب الغربي.

وتستمر الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران لليوم السادس بعد مقتل عشرة أشخاص خلال أكبر مظاهرات منذ الاضطرابات المؤيدة للإصلاح عام 2009.

وزيرة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغريني
وزيرة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغريني

من ناحية أخرى، أعرب الاتحاد الأوروبي عن "أمله" في أن "تضمن" طهران حق التظاهر، وذلك مع استمررا التظاهرات التي شهدتها إيران ضد حكومة الرئيس حسن روحاني وتخلل بعضها أعمال عنف دموية.

وقالت متحدثة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني "تابعنا التظاهرات التي قام بها المواطنون الإيرانيون خلال الأيام الماضية. كنا على اتصال بالسلطات الإيرانية، ونتوقع أن يكون الحق في التظاهر السلمي وحرية التعبير مضمونا بعد التصريحات العلنية للرئيس روحاني".

وأضافت "سنواصل رصد التطورات".

من جهته، اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن "زمن التغيير" حان في إيران، بعدما أكد في وقت سابق أن "الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد".

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع " حسين نسيب " وزير الموارد المائية

نشر في :14:55 | 2018-01-01

روراوة يخرج عن صمته .. ويتحدث لأول مرة عبر "قناة البلاد"

نشر في :10:59 | 2017-12-30

"بلا قيود" مع عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات

نشر في :12:20 | 2017-12-25

العدد الأول من برنامج " بعد 90 "


أعمدة البلاد