تفعيل دور المتاحف ”حفاظا على الذاكرة الوطنية”

وزير المجاهدين، الطيب زيتوني:

وزير المجاهدين الطيب زيتوني
وزير المجاهدين الطيب زيتوني

 

شدد وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة تفعيل دور المتاحف من خلال تسطير برنامج موحد يسمح بتنظيم نشاطات يومية تسمح بالحفاظ على الذاكرة الوطنية ورسالة الشهداء. وأكد زيتوني لدى افتتاحه اجتماع مديري المتاحف ورؤساء مصالح التراث التاريخي والثقافي بالمديريات الولائية، على ضرورة ”تسطير برنامج موحد عبر كافة المتاحف الوطنية والجهوية يسمح باستغلال كل الوسائل الموجودة على مستوى المتاحف من أشرطة وأفلام ومكتبات وقاعات المطالعة وقاعات العرض والاشرطة والافلام، حفاظا على التاريخ والذاكرة الوطنية وتبليغها للأجيال الجديدة”، مشددا على ضرورة ”إعادة النظر في التوقيت اليومي لاستقبال الزوار”، مشيرا إلى أنه ”ابتداء من اليوم  لن يغلق المتحف على الساعة الرابعة والنصف مساء، بل يقتضي أن يكون التوقيت حسب طلبات الزوار”.

ودعا ايضا الى ضرورة ”استغلال وسائل الإعلام الحديثة من انترنت ومواقع التواصل الاجتماعي للاتصال مع الصحافة والباحثين الجامعيين لخدمة البحث العلمي للطلبة والباحثين الجامعيين”، معتبرا أن المتاحف ”لم يتم إنشاؤها من أجل الاحتفال بالمناسبات الوطنية ولكن لتكون مركز إشعاع علمي وثقافي وتاريخي”. من جهة أخرى، شدد الوزير على أهمية تفعيل المادة 76 من الدستور وذلك من خلال فتح ”قاعات بالمتاحف تسمح بتلقين دروس في التاريخ للتلاميذ والطلبة وهذا بالتنسيق مع الجامعة ووزارة التربية الوطنية على مستوى 43 متحفا عبر الوطن”. وبالنسبة للولايات الأخرى التي لا توجد بها متاحف، فقد طالب زيتوني بفتح هذه الأقسام على مستوى دور الثقافة في انتظار إنجاز متاحف بها.

وتتناول الدروس ـ يضيف الوزيرـ بيان اول نوفمبر، المؤتمرات والاجتماعات التاريخية وكذا التعريف بالأبطال الذين صنعوا مجد الجزائر. كما حث مسؤولي المتاحف على ”مواصلة تسجيل الشهادات الحية للمجاهدين وتدوينها في سجلات المتحف إلى جانب تدوين كل وثيقة يسلمها المجاهدون ووضعها في اقراص مضغوطة لاستغلالها من طرف الطلبة”.  للإشارة تنص المادة 76 من الدستور في فقرتها الثانية على أن ”الدولة تضمن احترام رموز الثورة وأرواح الشهداء وكرامة ذويهم والمجاهدين وتعمل كذلك على ترقية كتابة التاريخ وتعليمه للأجيال الناشئة”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة