الجزائر ستتعزز بمشاريع سدود جديدة

وزير الموارد المائية يكشف:

سدود الجزائر
سدود الجزائر

٦،٨ مليار متر مكعب طاقة تخزين السدود

 

صرح وزير الموارد المائية، حسين نسيب، اليوم الأحد، بالأغواط، أن طاقة تخزين السدود عبر التراب الوطني ستقفز ”قريبا” إلى 6،8 مليار متر مكعب سنويا. وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية نشطها في اليوم الثاني والأخير من زيارته للولاية، أنه ينتظر بعد وضع سد بني سليمان (المدية) حيز الاستغلال أن يصل عدد السدود إلى 80 منشأة، مما سيتيح تحقيق طاقة التخزين المذكورة.

ولضمان صيانة تلك المنشآت المائية، تم تسطير إستراتيجية مبنية على الوقاية من خلال تكثيف التشجير وعمليات إزالة الأوحال منها، حيث سيتعزز القطاع بثلاث آلات من صنع جزائري لهذا الغرض على أن تستغل أولاها قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية، حيث ستستفيد عشرة سدود من هذه العملية، يضيف الوزير.

وبخصوص التكفل بظاهرة تذبذب التزود بالمياه الصالحة للشرب المسجلة في فصل الصيف الفارط، فإن الوزارة نصبت لجنة وطنية ولجان ولائية لمواجهة المشكلة، فضلا عن وجود مشاريع مهيكلة منتظر استلامها مما سيساهم في تحقيق ”تحسن أفضل” للوضعية في هذه السنة، يقول نسيب. في سياق ذي صلة، كشف وزير الموارد المائية أن نسبة التزود بالمياه الصالحة للشرب على المستوى الوطني بلغت 73 في المائة منها 38 في المائة على مدار الساعة مع برمجة مشاريع لفائدة المناطق التي تسجل ”عجزا” في هذا المجال.

وسيتم أواخر سنة 2019 استكمال إسناد تسيير المياه للمؤسسات العمومية التابعة للقطاع عبر كافة البلديات التي تفتقر لذلك والبالغ عددها حاليا 574 بلدية وهو الإجراء الذي بصدد التحضير له، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية مثلما ذكر وزير القطاع. وبعد أن تم إحصاء ما يزيد عن تسعة آلاف حالة ربط عشوائي لمياه الشرب وإحالة حوالي ثلاثة آلاف حالة منها على العدالة، أشار الوزير إلى أنه سيشرع ”قريبا” في تعميم التقنيات الحديثة المستعملة بالعاصمة تدريجيا على باقي المدن الكبرى للحد من الظاهرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  7. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا