Scroll To Top

(حوار) : "كل من يتحدث باسم الرئيس فهو كاذب"!

حوار جمع "البلاد.نت" برئيس المجلس الشعبي الوطني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحزب الأفلان عبد العزيز زياري..

المشاهدات : 4953
0
آخر تحديث : 11:11 | 2018-03-08
الكاتب : البلاد.نت

عبد العزيز زياري

حوار جمع "البلاد.نت" برئيس المجلس الشعبي الوطني السابق، الوزير السابق لعدة قطاعات وزارية، وعضو اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز زياري.

حاوره: نسيم عبدالوهاب

البلاد.نت: الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس قرر مؤخرا، تأجيل عقد دورة اللجنة المركزية، دون تحديد تاريخ معين لانعقادها؟ رغم مرور سنة و نصف على انعقاد الدورة السابقة؟ كيف تنظرون للقضية؟ 

هذا يعبر تماما على أن حزب الأفلان في وضع أزمة، أزمة شرعية ما تزال مستمرة، كنا نتمنى أن يتم حل الأزمة عن طريق مؤتمر سياسي حقيقي يجمع الصفوف و يمكن الحزب من الانطلاق نحو المستقبل دون التفكير في الماضي أو تصرفات الماضي، ومنح الحزب انطلاقة جديدة حقيقية، ولكن للأسف لم يتخذ أي قرار فيما يخص عقد مؤتمر سياسي حقيقي.

البلاد.نت: الأمين العام للأفلان قال بأن الدورة ستنعقد ولكن بعد الانتهاء من "حصر" إنجازات الرئيس بوتفليقة على مدار العهد الرئاسية الأربع؟

هناك قوانين تسير الحزب وهي واضحة، وهذا ليس بمبرر، عملية حصر إنجازات الرئيس، لا تؤثر أبدا على جمع أعضاء اللجنة المركزية للحسم في بعض التوجهات والخيارات التي تهم الحزب.

البلاد.نت: الأمين العام للأفلان أصدر تعليمات مؤخرا يمنع من خلالها قيادات الحزب التحدث أو الإدلاء بتصريحات دون أخذ الإذن مسبقا منه شخصيا؟ ما تعليقكم؟ 

ما يحدث الآن خارج كليا عن العادة وعن التقاليد التي يمشي عليها حزب جبهة التحرير الوطني، من الصعب على حزب سياسي عتيد مثل الأفلان أن يتم فيه منع النقاش و الكلام حول القضايا التي تحفل بها الساحة الوطنية، هذا غريب فعلا!  فالأحزاب دورها أن تتحدث في المواضيع التي يتم طرحها والمستجدات خصوصا الأمور التي تتعلق بمستقبل الجزائر، والسؤال مطروح لأعضاء القيادة الحالية كيف يرضون بمثل هذه القرارات. نحن كمسؤولين سابقين و مناضلين في الحزب مواقفنا معروفة، ويبقى على أعضاء القيادة الحالية كيف أنهم يقبلون قرارات من هذا النوع التي لا تنسجم تماما مع مفهوم الحزب السياسي.

البلاد.نت: مؤخرا تم كذلك استحداث لجنة انضباط في حزب الأفلان وقال الأمين العام أنها ستتحرك من أجل تطهير الحزب من "المشوشين و الخلاطين" وفق تعبيره؟

هذه الأمور تتنافى كليا مع مفهوم العمل السياسي، تتنافى تماما، تصرفات غريبة جدا، فالحزب السياسي ليس إدارة، حتى يكون هنالك انضباط و يكون هنالك واجب تحفظ وقوانين تمنع الحديث في الشؤون السياسية، الأشياء هذه تتنافى تماما مع العمل السياسي. ليس هنالك واجب تحفظ في السياسة، في حزب سياسي كل المواضيع يمكن مناقشتها، صحيح على مستوى القيادات يمكن أن يكون النقاش داخلي، ولكن ليس أن يتم منع المناضلين و المسؤولين من التحدث في المواضيع السياسية، مثلا فيما يخص الرئاسيات فهو موضوع هام، فكيف حزب سياسي مثل الأفلان يتم فيه منع المناضلين و المسؤولين من التحدث في هذه المواضيع.

البلاد.نت: الأفلان و الأرندي ربطا بين ما يحدث حاليا من حراك اجتماعي و اضرابات بقرب الانتخابات الرئاسية؟ هل أنت مع هذا الرأي؟

لا يجب أن نربط كل ما هو اجتماعي بالملف السياسي، هناك انشغالات اجتماعية مطروحة، وهناك مطالب مطروحة، والأسباب الأساسية ناجمة عن الصعوبات المالية و الاقتصادية الحقيقية التي تمر بها البلاد، وكنا نتصور أن يكون هنالك انعكاسات على الميدان الاجتماعي، ولكن ان كان هنالك أشياء أخرى وراء هذا الحراك فيجب على المسؤول الذي يدلي بتصريح مثل هذا اعطاءنا الدليل، فالمسؤول لا يجب أن يتكلم هكذا فقط بدون أدلة. أنا لست مطلعا على الأمور التي ربما جعلتهم يصرحون بمثل هذه التصريحات.

البلاد.نت: هناك حديث واسع عن إمكانية حدوث تغيير حكومي، وهناك من يرى بأنه سيتم تعيين حكومة تصريف أعمال للتحضير للرئاسيات المقبلة؟

لا أستبعد ذلك، قد يكون هنالك تغيير حكومي، هذا شيء مؤكد.

البلاد.نت: مؤخرا العديد من الشخصيات السياسية تتحدث عن إمكانية ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، ماذا عنكم؟ كيف تنظرون إلى المسألة؟

الله أعلم، في هذه المسألة لا أستطيع الإجابة، لا أستطيع الدخول في قلب الرئيس، "ما علاباليش"، القرار يرجع إليه هو وحده فقط، ولا أحد بإمكانه التحدث في مكانه، وكل من يتحدث باسم الرئيس فهو كاذب. خاصة في مثل هذا الموضوع لا أحد بإمكانه أن يكشف لكم عن قرار الرئيس الترشح من عدمه. 

البلاد.نت: حتى الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس؟

نعم بالخصوص الأمين العام.

البلاد.نت: ولكن .. يقال كثيرا أن الأمين العام جمال ولد عباس مقرب من الرئيس بوتفليقة و عائلته؟

هذه من الماضي، منذ 20 سنة وهو يتحدث هكذا (يقصد الترويج لفكرة قربه من الرئيس و عائلته)، خليه يقول وسقسيوه هو أنا ما علاباليش.

البلاد.نت: هل هنالك نية أو رغبة لدى عبد العزيز زياري من أجل الرجوع لمناصب المسؤولية، وربما على مستوى الحزب؟!

أنا الآن مرتاح، أقرأ واكتب بعيدا عن كل هذا الصخب، لا أبحث عن أي مسؤولية، بالعكس أنا استفيد حاليا بكل المسؤوليات التي توليتها من أجل مراجعة الماضي و التقييم و مشاركة كل هذا مع الناس.

البلاد.نت: هل تقصد أنك بصدد كتابة مذكرات؟

أنا أحضر لكتابة شيء مفيد للجيل الصاعد، ومشاركة التجربة التي خضتها. سنكتب شيئا مفيدا وليس الخرافات مثلما يفعل البعض.
أشكرك على سؤالك هذا، حتى أوضح أن تدخلاتي الإعلامية ليس الهدف منها الرجوع إلى المسؤولية مثلما قد يحاول البعض قراءتها، أنا فقط أريد أن أشارك آرائي.

 

 

 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

العدد 02 من " القضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:29 | 2018-11-16

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد


أعمدة البلاد