بن غبريت تطالب بإعداد مرجعية لكل مواد التدريس

لجنة غطاس تباشر رسميا مراجعة المناهـج التربوية

وزارة التربية الوطنية
وزارة التربية الوطنية

 

دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم أعضاء المجلس الوطني للبرامج الى إعداد المرجعية الخاصة بكل مادة تعليمية وتحيين المرجعية العامة للمناهج المعدة في سنة 2005.

وفي كلمة افتتاحية لانطلاق عمل هذه اللجنة وعقد اول اجتماع لها منذ  تنصيبها في منتصف نوفمبر 2017، قدمت وزيرة التربية ورقة عمل هذا المجلس فيما يخص تحيين البرامج والشروع في إعداد المرجعية الخاصة بالمواد انطلاقا من المرجعية العامة للمناهج التي تستند إلى البعد الوطني، ومراجعة الجوانب الدقيقة كفهم المنطوق وفهم المكتوب وتقديم النظرة الاستشرافية للسنوات 2016ـ2030.

وبالمناسبة دعت اعضاء المجلس الى تأدية دورهم “الجوهري” في تحيين وتحسين البرامج من اجل تنفيذ اصلاح المنظومة التربوية ولا يمكن فصله عن الفعل التربوي الذي يعتبر أساسا إحدى الركائز التي تستند إليها السياسة القطاعية، مشددة على ضرورة “التحلي بالصرامة وتوخي الدقة”.

من جانبها أكدت رئيسة المجلس الوطني للبرامج شريفة غطاس أن “المهمة الأولى التي أسندت للمجلس هي تحيين وتحسين البرامج الموجودة اليوم”مبرزة أن المجلس مطالب بإنجاز مرجعيات عامة ومرجعيات خاصة بكل مادة، وهذه المرجعيات تتضمن الكفاءات التي يجب ان يكتسبها الطفل في مرحلة معينة مع التركيز على مرحلة التعليم الابتدائي باعتباره الاساس في العملية التربوية”.

وحسب وزراة التربية يعد المجلس “هيئة وطنية مختصة لتقديم الآراء والاقتراحات إلى وزيرة التربية الوطنية حول كل مسألة تتعلق بالبرامج والمناهج والمواقيت والوسائل التعليمية ويتولى بهذه الصفة على الخصوص المهام المتعلقة باقتراح التصميم العام للتعليم وصياغة الأهداف العامة للتعليم انطلاقا من غايات التربية”.

كما يتولى “تحديد ملامح تكوين موظفي التعليم باستغلال الملاحظات والآراء والتوصيات التي يقدمها المجلس الوطني للتربية والتكوين والمرصد الوطني للتربية والتكوين المتعلقة بالبرامج والوسائل التعليمية والتجهيزات العلمية والبيداغوجية”.

ويرأس هذا المجلس أستاذة جامعية مختصة في تعليمية اللغة العربية شريفة غطاس، ويتكون من مسؤولين اثنين من الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية مكلفين بالتعليم، والمفتش العام للتربية الوطنية وممارسين اثنين في حقل التربية، والمدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية، ومدير المرصد الوطني للتربية والتكوين، ورئيس المجلس الوطني للتربية والتكوين ورؤساء المجموعات المتخصصة، وخمسة أعضاء من بين الجامعيين في المجالات التعليمية (اللغات، علوم التربية،

العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الدقيقة والتجريبية، والتكنولوجيا،الفنون والتربية البدنية والرياضية وخبراء تابعون للمؤسسات)، الى جانب خبير من المجلس الأعلى للغة العربية وخبير من المحافظة السامية للأمازيغية وخبير من المجلس الاسلامي الاعلى وخبير من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة اول نوفمبر 1954.

يذكر أن اجتماع هذا المجلس متواصل وسيختتم اليوم الخميس اشغاله من خلال عمل خمس ورشات هي ورشة لجنة العلوم الاجتماعية، ورشة لجنة اللغات، ورشة لجنة العلوم، ورشة اللجنة البيداغوجية وورشة لجنة إيقاظ التلميذ ومرحلة التعليم التحضيري.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان