ما لايعرفه المشاهدون العرب عن سوق المسلسلات في تركيا!

معركة "البقاء للأقوى" تشتدّ بين القنوات وشركات الإنتاج

لقطة من مسلسل قيامة أرطغرل
لقطة من مسلسل قيامة أرطغرل

يختلف سوق المسلسلات والأعمال الدرامية في تركيا ، بشكل كبير عمّا هو عليه الحال في دول أخرى ، ففيما يستمرّ عرض المسلسلات في الجزائر وغيرها من الدول العربية إلى غاية وصولها إلى الحلقة الأخيرة ، ماعدا بعض الحالات النادرة والاستثنائية التي عادة ما تتعلق بأسباب رقابية أو مادية ،  يعتبر توقيف عرض المسلسلات الدرامية في تركيا بعد بث حلقات قليلة منها أمرا اعتياديا ، بمجرد تسجيلها نسبة مشاهدات منخفضة ، في سوق تحتدّ فيه المنافسة بين شركات الإنتاج وكبرى القنوات التلفزيونية التركية.

وتحتدم المنافسة بين القنوات التركية تحضيرا لموسم عرض المسلسلات الجديدة الذي ينطلق بداية من شهر سبتمبر المقبل ، حيث يرتقب أن ينطلق سباق جديد على الظفر بنسب عالية من مشاهدات الجمهور التركي ، في معركة لا يكون فيها البقاء إلا للأقوى ، حيث تجري العادة في تركيا ، حسب متابعة لوكالة الأناضول ، على بث المسلسل مرة واحدة أسبوعيا، في حين يتم التصوير خلال الأسبوع نفسه، على أن يستمر بث حلقات إضافية من المسلسلات التي تحقق نسب مشاهدة مرتفعة، بينما تختفي المسلسلات التي لا تحقق نجاحًا.

لقطة من مسلسل "الفاتح"

ونجحت المسلسلات التركية في احتلال مكانة بارزة في الدول العربية وبقية دول العالم، حيث وصلت إلى شاشات 142 دولة، محققة أرباحًا تجاوزت 350 مليون دولار بحلول عام 2016، بحسب موقع “فاريتي” الأمريكي المتخصص في عالم التلفزيون والسينما.

ووفق ما نقلت الأناضول عن وسائل إعلام محلية ، فإن المسلسلات التي تعرض يوم الإثنين، وهي “الحفرة”، و”الوعد”، و”التفاحة الممنوعة” ستواصل مسيرتها، فيما سيغادر مسلسل “العشق الأبيض والأسود” الشاشة، بسبب  انخفاض نسبة مشاهدته.

كما سيغادر مسلسل “اليوم الثامن”، المعروض أيضًا يوم الإثنين، على أن تستعد القنوات لمسلسلات جديدة لهذا اليوم، خلال الموسم المقبل، خاصة وأن قناتي “دي” و”ATV” تستعدان لعرض مسلسلاتهما في هذا اليوم، كما يتأهب التلفزيون الحكومي “TRT1″ للمنافسة في ذلك  اليوم.

وبالنسبة إلى مسلسلات يوم الثلاثاء، فإن كل من مسلسل “قطاع الطرق لا يحكمون العالم”، الذي بلغ حلقته المئة، و”جرائم صغيرة”، ستواصل بثها الموسم المقبل.

مسلسل "الفاتح" يغادر سباق يوم الثلاثاء

وسيغادر مسلسل “الفاتح” الذي يحكي سيرة الفاتحة العثماني لمدينة القسطنطينية ( اسطنبول حاليا ) ويؤدي دور البطولة فيه الممثل التركي المعروف بين المشاهدين العرب بدور "عمار"  ، الشاشة لإخفاقه في تحقيق نسبة المشاهدة المطلوبة، فيما تستعد القنوات للمنافسة في مسلسلات يوم الثلاثاء خلال الموسم المقبل.

وسيطر مسلسل “قيامة أرطغرل”، الذي تبثه قناة التلفزيون الحكومي، على عرش نسب المشاهدة ليوم الأربعاء، وينافسه “تحدث أيها البحر الأسود” على قناة “ATV”، وينفرد هذا المسلسلان بيوم الأربعاء، ما يطرح تحديًا أمام القنوات الأخرى الراغبة في المنافسة في ذلك اليوم.

ومن بين المسلسلات التي يتوقع أن تنطلق مع بداية الموسم الجديد شهر سبتمبر المقبل ، مسلسل "وادي الذئاب الفوضى" الذي يحظى بشعبية كبيرة بين المشاهدين في الدول العربية ، حيث يرتقب أن يحافظ على توقيته الخاص يوم الخميس .

لقطة من فيلم "وادي الذئاب الوطن"

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن