تنسيق جزائري-فرنسي لمواجهة الانفلات الأمني في ليبيا

مساهل يؤكد أن “الحوار الشامل” هو الحل الوحيد للنزاع

الجزائر وفرنسا
الجزائر وفرنسا

بدأت السلطات الجزائرية والفرنسية مشاورات لبحث تطورات الانفلات الأمني في ليبيا، الذي تعقد بسبب تعثر جلسات الحوار بين مكونات المشهد السياسي. وفي هذا الصدد، استقبل وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، أمس، السفير فريديريك ديسانيو، الذي عيّنه مؤخرا، رئيس الجمهورية الفرنسي، مبعوثا خاصا إلى ليبيا.

وذكّر السيد مساهل، بالمقاربة الجزائرية من أجل حل سياسي للأزمة الليبية، والتي تتمثل في تغليب “الحوار الشامل” كوسيلة وحيدة لحل النزاع، تحت إشراف الأمم  المتحدة، الذي يجب أن يفضي إلى وضع هيئات من شأنها الحفاظ على السيادة والسلامة الوطنية، وكذا وحدة البلد وتماسك شعبه، وكذا رفع التحديات التي يواجهها هذا البلد الشقيق والجار، لا سيما تهديد الإرهاب.

كما أوضح أن هذا ينصب على “تبادل التحاليل والمعلومات على الساحة الليبية، فضلا عن الجهود المبذولة من قبل كل طرف على ضوء اللقاءات التي تمت فيما سبق مع عدد من المسؤولين الكبار في ليبيا”. كما أبرز الوزير الجهود المبذولة من قبل الجزائر من أجل التقريب بين مختلف  الفاعلين الليبيين، ومرافقة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا. وأكد مساهل، “أن دول الجوار والاتحاد الإفريقي، يتقاسمون مقاربة الجزائر في حل الأزمة الليبية، والمرتكزة على الحل السياسي وتكريس حوار ليبي- ليبي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد”، داعيا “المجموعة الدولية من أمم متحدة والاتحاد الأوروبي إلى تحمل المسؤولية لمرافقة المسار الليبي”.

وجدّد مساهل “رفض الجزائر التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا كموقف مبدئي له ثوابته”، وقال: “هذا النوع من التدخل سيؤدي إلى حالة فوضى ودمار يمكننا الاستغناء عنها”.

كما أوضح وزير الخارجية، أنه “من العاجل ومن الضروري بالنسبة لكل الأطراف الليبية أن تتجند بدعم من جميع النوايا الحسنة”، مبرزا أهمية الدور الذي يقع على عاتق دول جوار ليبيا.

وقال في هذا الصدد “نحن حريصون بصفتنا جيران لليبيا على أن نكون طرفا مهما في تسوية النزاع الليبي، ولن نكون أبدا طرفا في الصراع”.

من جهته، أشاد السيد ديسانيو، بجودة و«انتظام” التشاور الثنائي بين الجزائر وفرنسا حول الملف الليبي.

 كما جدد السيد ديسانيو، إرادة بلاده في “العمل من أجل الاستقرار والسلم في ليبيا، في ظل إطار سياسي يبنيه الليبيون”، داعيا إلى “حوار ما بين الليبيين”. وأضاف “لقد أكدت فرنسا دوما إرادتها من أجل ليبيا مستقرة وذات مؤسسات دائمة، في ظل إطار سياسي يبنيه الليبيون أنفسهم”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي