لا امتحانات لتلاميذ الابتدائي قبل الـ10جوان

وزارة التربية تحذر مدراء المؤسسات

وزارة التربية الوطنية
وزارة التربية الوطنية

 

حذرت مصالح الوزيرة نورية بن غبريت مجددا مدراء المؤسسات التربوية عبر مختلف ولايات الوطن من مخالفة رزنامة إجراء امتحانات الفصل الثالث التي حدد تاريخها انطلاقا من 10 جوان المقبل، وأكدت أن المخالفين سيتعرضون لإجراءات عقابية تصل إلى الإحالة على مجلس التأديب.

جددت وزارة التربية الوطنية التأكيد على أن اختبارات الفصل الثالث سوف تنطلق بداية من 10 جوان المقبل، وأوضحت الوزارة في مراسلة وجهتها مديريات التربية الى مدراء المؤسسات التربوية أن الجميع ملزم باحترام رزنامة الاختبارات التي حددتها الوصاية والمقررة ابتداء من تاريخ 10 جوان الجاري للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي، خاصة أن العديد من المدراء كانوا قد قرروا تقديمها إلى 3  بدلا من 10 جوان، بسبب الفوضى التي تعيشها المؤسسات التربوية والفتنة التي أثارتها الرزنامة السابقة لدى أولياء التلاميذ الذين احتجوا على التأخير.

وطلبت وزارة التربية من مديريها التنفيذيين من خلال مديري المؤسسات التعليمية للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط والسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي، الالتزام بتنفيذ مراسلة الوصاية الخاصة برزنامة الامتحانات بهدف تكريس الأهداف التي تتضمن المناهج في مختلف المراحل التعليمية وتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ، مشددة على أن التقيد بالتاريخ المحدد يرجى منه إنهاء الفوضى التي تشهدها المدارس، حيث قام مديرون بالتحايل على الوزارة ببرمجة الامتحانات على أساس أنها فروض لتجنب العقوبات والمساءلات، خاصة أن الرزنامة الأخيرة قد أثارت احتجاج أولياء التلاميذ، محملة المسؤولية كاملة لكل مدير مؤسسة تربوية يبادر بتقديم تاريخ إجراء الاختبارات، إلا إذا كانت المبادرة صادرة عن الوزارة.

وسيكون التلاميذ الراسبون في الاختبارات الفصلية على موعد مع الاختبارات الاستدراكية أو اختبارات الفرصة الأخيرة للنجاح لتحسين نتائجهم وضمان الانتقال إلى السنوات العليا.

 كما قررت الوزارة إرسال لجان تحقيق لمتابعة مدى التزام مديري المؤسسات التربوية برزنامة الاختبارات ومراقبة العملية من خلال تقصي الحقائق، على أن يتم رفع تقارير إلى الوصاية. وفي حال تسجيل مخالفات يتعرض مدير المؤسسة لعقوبات إدارية تصل إلى حد الإحالة على مجلس التأديب. تجدر الإشارة الى أن الوزارة كانت قد أوقفت خمسة مدراء تربية لم يحترموا رزنامة الاختبارات في الطورين المتوسط والثانوي.

وأكدت الوزارة أن الإجراءات المتخذة جاءت في سياق التوجه نحو المعايير العلمية من خلال الوصول إلى 36 أسبوع دراسة، وأن العام الدراسي لا ينتهي بمجرد إجراء امتحان الفصل الثالث بل فيه نشاطات تعليمية ورياضية وثقافية إلى غاية 30 جوان المقبل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 24 ولاية

  2. العثور على شخص مفقود منذ 1998 في الجلفة

  3. "الفيفا" يعتمد بطولة كأس العرب وإقامة 3 نسخ منها في هذه الدولة

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35233 شهيد

  5. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  6. فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي الحر بالعاصمة

  7. تقدُّم ملحوظ في أشغال الخط السككي المنجمي غارا جبيلات - تندوف

  8. ودّع اللقب "بحزن".. الملك تشارلز يتخلى عن هذا المنصب للأمير ويليام

  9. من حيث المساحة.. الجزائر ضمن قائمة أكبر البلدان حول العالم

  10. ارتفاع جديد في حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي داخل غزة