رونار أو حاليلوزيتش.. من يخلف ماجر على رأس الخضر؟!

مشكلة اللغة تحول دون التعاقد مع كوبر وكيروش

يبدو أن المنتخب الوطني سيدفع الثمن غاليا مستقبلا، في ظل غياب الإستقرار على مستوى الطاقم الفني، عقب إقالة الناخب الوطني رابح ماجر رسميا من على رأس العارضة الفنية، حيث كشف رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي عن بعض الأسماء المرشّحة لتدريب "الخضر" بداية من شهر جويلية المقبل، إذ يعتبر المدرب الفرنسي هيرفي رونار المرشّح الأوّل لخلافة ماجر.

ومن الواضح أن زطشي خلال تصريحاته الإعلامية، هذه المرة لم يُحسن إخفاء أوراقه، بل فضّل الكشف عنها مسبقا، مشيرا إلى أن من الأسماء التي تستهدفها "الفاف" البوسني وحيد حاليلوزيتش الذي سبق له الإشراف على رفقاء مجاني، وكذا المدرّب الفرنسي الحالي لمنتخب المغرب هيرفي رونار والمدرّب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش، كما أنّه (زطشي) كشف عن المعايير التي ستعتمد عليها هيئته لاختيار المدرّب المقبل، مؤكّدا أنّ النّاخب المستقبلي سيكون "موندياليا"، يعرف جيّدا خبايا الكرة الإفريقية ويتقن جيّدا اللغة الفرنسية.

رونار في أفضل رواق بالمقارنة مع البوسني

وحسب المتحدث ذاته، فإنه يسعى إلى دراسة ملفّ استقدام المدرّب المقبل لـ"الخضر" بدقّة وعدم الوقوع في نفس أخطاء الماضي، لاسيما أنّ هذه المرّة ليس لديه أي مجال للخطأ. وبتطرّقه إلى صفات خليفة ماجر، فإنّ رونار وحليلوزيتش يتناسبان مع طموحات "الفاف"، باعتبارهما شاركا في كأس العالم، يعرفان جيّدا الكرة الإفريقية ويتقنان لغة "موليير"، وهو ما قد يجعل الاختيار ينحصر بينهما، خاصة مع مطالبة الجماهير بحاليلوزيتش والسّجل الحافل للفرنسي رونار مع منتخبات القارة "السمراء".
بالمقابل، يبدو أن التقني الفرنسي الأقرب لخلافة ماجر، لاسيما أنّ أجرته المعقولة (يتقاضى 60 ألف أورو مع المغرب) قد تلعب دورا مهما في خيار "الفاف"، بالإضافة إلى سيرته الثرية (بطل إفريقيا مع زامبيا وكوت ديفوار) التي قد ترجّح الكفّة لصالحه. ورغم مطالبة الجمهور بعودة حليلوزيتش، إلا أنّ هذا الأخير يطالب بنفس الأجرة التي كان يتقاضاها مع منتخب اليابان (150 ألف أورو)، حتى في حال قبوله خفض أجرته إلا أنّ ذلك لن يكون تحت 100 ألف أورو.

اللغة.. العائق الأكبر في التعاقد مع مدربين عالميين

من جهة أخرى، فإن زطشي لا يريد الوقوع في نفس خطأ المدرّب الأسبق لـ"الخضر" لوكاس ألكاراز الذي لقي صعوبة كبيرة في التواصل مع زملاء بن طالب بسبب عدم إتقانه اللغة الفرنسية، بالرغم من أنه وضع في قائمته البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب الإيراني، والأرجنتيني هيكتور كوبر، المدرّب الحالي للمنتخب المصري، ضمن قائمة اهتمامات "الفاف"، إلا أن هذا الأخير لا يلقى الإجماع بسبب عدم اتقانه للغة موليير، مثله مثل التقني كيروش الذي يُعد أحد أكبر المدربين في العالم ويمتاز بحنكة تكتيكية عالية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!