وزير الثقافة يزور قبر الفنان المرحوم معطوب لوناس و يترحم عليه

معطوب لوناس اغتيل من طرف إرهابيين في 25 يونيو 1998

زار وزير الثقافة, عز الدين ميهوبي, مساء أمس  الخميس وترحم على قبر الفنان معطوب لوناس بتاوريرت موسى ببلدية آيت محمود (دائرة بني دوالة) على بعد 17 كلم جنوب تيزي وزو, حسبما نشره الوزير على موقع بالتويتر.

وأوضح ذات المصدر أن السيد ميهوبي, الذي كان حاضرا بصفة شخصية بولاية تيزي  وزو, زار منزل معطوب الذي اغتيل من طرف إرهابيين في 25 يونيو 1998 بتالا بونان على الطريق المؤدية لتاوريرت موسى. ثم ترحم عليه ليلتقي بعدها مع والدة لوناس معطوب نا علجية .

وكان الوزير مرفوقا بوالي الولاية محمد بودربالي والمديرة المحلية للثقافة نبيلة قومزيان حيث زار أيضا مقر مؤسسة معطوب أين تحادث مع أعضاء هذه المنظمة الحاضرين بعين المكان بخصوص مشروع انشاء متحف وتنظيم تكريم لروح هذا الفنان  بأوبرا الجزائر, وفقا للمصدر.

و في رسالة نشرت عبر صفحة فايسبوك لوزارة الثقافة بمناسبة احياء الذكرى الـ20 لاغتيال معطوب, حيا السيد ميهوبي "الشهيد, الفنان والشاعر لوناس معطوب" الذي كان " واضحا في مواقفه و صريحا في آرائه و مؤمنا بالديمقراطية" مشيرا الى أن "الفنان لا يموت ابدا".

و أضاف السيد ميهوبي مخاطبا الفنان مباشرة " لقد بقيت راسخا في الاذهان بفضل نضالك عن الهوية الذي قمت به عن قناعة من اجل الثقافة و اللغة الامازيغية التي نحضر اليوم ترسيخها الفعلي: اللغة الامازيغية وطنية ورسمية مع اكاديمية  لترقيتها ورفعها لأعلى المستويات مع اتخاذ جميع الإجراءات كترسيم يناير لتوطيد هذه الثقافة وكل الهوية الجزائرية".

وكان وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود الذي قام بزيارة عمل بولاية تيزي وزو, قد ترحم في 25 يونيو الجاري على الفنان المرحوم و وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري الذي خصص له بالمدخل الغربي لتيزي وزو .

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش

  10. إنفانتينو يشيد بالتنظيم الجيد لدورة فيفا بالجزائر