Scroll To Top

كيف تشخص اختلالات هرمونات الغدة الدرقية

إذا تركت الحالة بدون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة

المشاهدات : 5132
0
آخر تحديث : 16:57 | 2018-10-08
الكاتب : البلاد.نت

وكالات - في حالة نقص إفراز هرمون الغدة، يزيد معدل الكوليسترول في الدم، ويجعلك أكثر عرضة لحدوث جلطة أو أزمة قلبية و في بعض الحالات الخطيرة قد يؤدى النقص الشديد في هرمون الغدة إلى فقد الوعي، أو إلى انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم يهدد الحياة. في حالة زيادة إفراز هرمون الغدة قد تحدث مشاكل بالقلب، وهشاشة في العظام.
تضخم الغدة الدرقية

يحدث تضخم للغدة الدرقية لأحد الأسباب الآتية:

نقص اليود

اليود ضروري جداً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعمل نقصه على حدوث تضخم الغدة الدرقية، حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات من تضخم الغدة الدرقية، وذلك بسبب نقص اليود، يمكن أن يحدث نقص اليود لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي به الكثير من الأطعمة التي تثبط هرمون الغدة الدرقية، مثل الكرنب والقرنبيط.

مرض جريفز

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمون، حيث يحدث فرط في نشاطها، وفي مرض جريفز، فإن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تهاجم الغدة الدرقية بالخطأ، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى التضخم.

مرض هاشيموتو

يمكن أن يسبب خمول الغدة أيضاً تضخمها، وفي مرض هاشيموتو اضطراب المناعة الذاتية ، يحدث قصور في أداء الغدة الدرقية في إنتاج هرمونها، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.
عقيدات الغدة الدرقية

في هذه الحالة، تتكون الكثير من الكتل الصلبة، والممتلئة بالسوائل، تسمى العقيدات، وتتطور في كلا جانبي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

عقيدات الغدة الدرقية الانفرادية

في هذه الحالة تتطور عقيدة واحدة فقط في جزء واحد من الغدة الدرقية، وتكون معظة العقيدات حميدة، ولا تؤدي إلى السرطان.

سرطان الغدة الدرقية

يعتبر سرطان الغدة الدرقيـة من الأسباب الأقل شيوعاً في تضخمها، ولكنه يؤدي إلى حدوثه، ويمكن تحديد ما إذا كانت العقيدات الموجودة بالغدة سرطانية أم لا، عن طريق تحليل جزء صغير جداً منها.

الحمل

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب الحمل، حيث أن الغدة الدرقية في فترة الحمل تنتج الهرمون بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى تضخمها.

التهاب الغدة الدرقية

التهاب الغدة الدرقية هو حالة مرضية، تسبب حدوث التهاب وتورم في الغدة الدرقية، ولكن في الأغلب استخدام الأدوية التي تعالج التهاب الغدة الدرقية، سيقلل من حجم هذا التضخم.

علاج الغدة الدرقية

أولاً: علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يعتمد علاج خمول الغدة على الاستخدام اليومي لهرمون الغدة الدرقية الصناعي (ليفوثيروكسين)، هذا الدواء يؤخذ عن طريق الفم ويعيد مستوى هرمون الغدة إلى الوضع الطبيعي، ويعالج أعراض خمولها أيضاً.

إن هذا العلاج قد يكون مدى الحياة، ولكن قد يحتاج المريض إلى تغيير حجم الجرعة لذلك يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه.

ثانياً: علاج الغدة الدرقية النشطة

جزء آخر من علاج الغدة هو علاجها في حالة النشاط، حيث توجد عدة علاجات لفرط نشاط الغدة في إفراز هرموناتها، ومن هذه العلاجات:

اليود المشع

يتم استخدام اليود المشع عن طريق الفم، فيتم امتصاصه من قبل الغدة لُيبطئ من عملها في إفراز الهرمونات، ليعود المعدل لوضعه الطبيعي في مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وقد ثبت أنه آمن تماماً، ولكنه قد يسبب هدوء شديد في عمل الغدة الدرقية النشطة، مما يضطر المريض لتناوله مدى الحياة لتعويض النقص في هرمون الغدة الدرقية.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

هذه الأدوية تقلل تدريجياً من أعراض الغدة الدرقية النشطة عن طريق منعها من إفراز كميات زائدة من الهرمون، وهي تشمل التابازول، وعادة ما تبدأ الأعراض في التحسن بعد تناولها في خلال 12 أسبوعاً، وقد يكون عدد قليل من الناس لديهم حساسية ضد هذه الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب لعمل اختبار حساسية قبل تناول

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

العدد 02 من " القضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:29 | 2018-11-16

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد


أعمدة البلاد