هذه هي الشروط الجديدة الخاصة برخص نقل البضائع

الحكومة تشدد قبضتها على أصحاب الحاويات

حاويات نقل البضائع
حاويات نقل البضائع

البلاد - حليمة هلالي - شددت الحكومة قبضتها على أصحاب الحاويات ممن يساهمون في إغراق الاسواق بمواد مغشوشة ومهربة، حيث صدر في العدد 72 من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي عن كيفيات تسليم الرخص المتعلقة بنقل بعض البضائع في المنطقة البرية من النطاق الجمركي، في الوقت الذي يحرم الناقل ذوالسوابق والذي لم يحترم وجهة البضائع المكلفة بعدم الاستفادة من رخص التنقل، وفقا لهذا المرسوم.

ويهدف هذا النص إلى تحديد كيفيات تطبيق المادة 220 من قانون الجمارك ويندرج أيضا في إطار مكافحة التهريب. وتعتبر رخصة التنقل وثيقة تعدها مصالح الادارة الجبائية لمرافقة تنقل بعض البضائع في المنطقة البرية من النطاق الجمركي التي حدد قانون الجمارك شكلها وشروط إصدارها. وفي مادته الـ 10 فإنه يتم تحديد بموجب قرار من وزير المالية قائمة البضائع التي لا يمكن نقلها في المنطقة البرية من النطاق الجمركي دون أن تكون مرافقة برخصة تنقل والكميات المسموح بها لبعض البضائع الخاضعة لهذه الرخصة.

كما يمكن إعداد قائمة البضائع حسب مختلف مناطق الاقليم الجمركي مع تحديد الولايات التي تغطي كل منطقة ويجب أن ترافق الرخصة البضائع المعنية خلال كامل فترة التنقل، حسب النص. كما أن الناقل ذا السوابق في مجال عدم احترام وجهة البضائع المكلفة لن يستفيد من رخص التنقل وفقا لهذا المرسوم. ويتم تسليم رخصة التنقل للتجار المقيمين خارج الولايات الحدودية البرية الذي يمارس نشاط تموين هذه الولايات شريطة أن يمتلك فيها مستودعا مصرحا به لدى المصالح المختصة ومعاينا قانونا، بالإضافة إلى ذلك يحدد المرسوم ثلاث حالات للإعفاء من رخصة تنقل البضائع.

وحسب المرسوم، فإن الحالة الأولى الخاصة بتنقل البضائع داخل التجمعات السكنية لمكان رفع البضائع، باستثناء عمليات التنقل التي تتم في المناطق الواقعة بالجوار الاقرب للحدود البرية، أي المناطق الموجودة في نطاق يمتد إلى غاية 15 كم على خط مستقيم انطلاقا من الحدود البرية. وتتعلق الحالة الثانية للإعفاء من الرخصة في تنقل البضائع الذي يتم داخل المنطقة البرية من النطاق الواقعة على طول الحدود البحرية من الإقليم الجمركي وغير المحاذية للحدود البرية. أما الحالة الثالثة فتتعلق بالبضائع التي لا تتجاوز الكميات المسموح بها حسب القرار المنصوص عليه.

وعندما ينقل البدو الرحل البضائع الخاضعة لرخصة التنقل، فإن الكميات المعفاة حدد بضعف الكميات المسموح بها للناقلين الآخرين. ويعرّف المرسوم البدو الرحل بـ “الأشخاص الذين لا يمتلكون لا سكنا ولا إقامة ثابتة ويعتمد نمط معيشتهم على التنقلات المستمرة ومحصون على أنهم كذلك”. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمؤسسات الانتاج الموجودة في المنطقة البرية من النطاق الجمركي التي تطلب عددا معتبرا من رخص التنقل أن تطلب من رؤساء مفتشيات أقسام الجمارك المختصين إقليميا منحها حصة إجمالية دورية تستعملها تحت مسؤولياتهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار وريـاح قوية على هذه الولايات

  2. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  4. الجريدة الرسمية¨: تعديلات هامة جديدة لقانون العقوبات

  5. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  6. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  7. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  8. طقس الأحد.. ريــاح قويـة على هذه المناطق

  9. ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال بهجوم كرم أبو سالم

  10. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها