الأساتذة يقاطعون مسابقة الترقية تضامنا مع الحراك الشعبي

الدورة الثانية أجريت وسط مقاطعة وغيابات بالجملة

الحراك الشعبي
الحراك الشعبي

البلاد - ليلى.ك - انطلقت اليوم الدورة الاستدراكية للامتحان الخاص برتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، ودامت يوما كاملا، تنافس المترشحون على أكثر من 9 آلاف منصب. وعلى غرار الدورة الأولى سجلت غيابات في اوساط الممتحنين، فيما رفض البعض الآخر الالتحاق بمراكز الاجراء كموقف مساند للحراك الشعبي. ومن المقرر الاعلان عن نتائج الامتحان بداية الفصل الثالث ليلتحق الأساتذة برتبهم الجديدة قبل نهاية العام.

مثلما أعلنت عنه وزارة التربية في وقت سابق، نظمت امس الدورة الاستدراكية من الامتحان المهني الخاص بالرتب المستحدثة، أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، في الأطوار التعليمية الثلاثة، حيث استلمت مصالح الوصاية ملفات 30103 مترشحا، موزعين على 168 مركز إجراء، للتنافس على أكثر من 9 آلاف  في الأطوار التعليمية عبر جميع ولايات الوطن. ومثلما حدث خلال الدورة الاولى، سجلت وزارة التربية حسب مصدر مسؤول من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، غيابات بالجملة في مختلف مراكز الاجراء، رغم أن مصالح الوصاية أقرت هذه الدورة للراسبين كفرصة ثانية للاستفادة من الترقية في المسار المهني، ليس هذا فقط، فقد سجل ايضا مقاطعة عدد من المترشحين كانوا قد أودعوا ملفات ترشحهم لأسباب ربطها  المصدر بالمسيرات الشعبية التي تعرفها جميع الولايات والتحاق عمال وموظفي القطاع بهذا الحراك من جميع الاسلاك.

وحسب المصدر، فإن الوزارة لجأت الى تسخير المديرين والمفتشين لحراسة الممتحنين في عدد من الولايات على غرار الجزائر، خوفا من مقاطعة أساتذة التكتل المستقل للنقابات المستقلة، المكلفين بالحراسة. ومن المقرر ان تنطلق عملية تصحيح الاوراق الخميس المقبل، وستدوم طيلة الاسبوع الاول من العطلة الربيعية، في انتظار الاعلان الرسمي عن النتائج بداية الفصل الدراسي الثالث وترسيم الناجحين في رتبهم الجديدة، حيث سيستفيدون من تدرج في مسارهم المهني ينتج عنه أثر مالي يتمثل في زيادة معتبرة في الراتب الشهري.

وكانت وزارة التربية، قد قدمت تطمينات فيما يخص الامتحانات المهنية، أكدت فيها أنه لا تغيير في رزنامة الامتحانات المهنية. وبناء  على ذلك، فقد تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة تحسبا للدورة الثانية للامتحان المهني، الخاص بالرتب المستحدثة، أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، الذي أجري امس، حيث تم تخصيص 168 مركز إجراء عبر الوطن، لاستقبال أكثر من 30 الف مترشح سيتنافسون على 9 آلاف منصب من المناصب الشاغرة من الدورة الأولى.

مقالات الواجهة