خبير دستوري: استقالة بن صالح مفتاح من مفاتيح الأزمة التي تمرّ بها البلاد

"لتفادي سيناريو تنحية بوحجة"

عبد القادر بن صالح
عبد القادر بن صالح

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - دعا عضو المجلس الدستوري السابق الدكتور عامر رخيلة رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح إلى الاستقالة من منصبه للمساهمة في التوصل إلى مخرج للأزمة التي تمر بها البلاد.

وقال الدكتور رخيلة في رسالة وجهها اليوم الجمعة عبر صفحته على فيسبوك إلى بن صالح الذي أصبح مرشّحا لتولي منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت في حالة تطبيق المادة 102 من الدستور التي تتعلق بإعلان حالة شغور منصب الرئاسة:"أخاطبك في هذه الجمعة السادسة للحراك الشعبي الداعي لرحيل رموز السلطة وهي رسالتي الثانية لرأسي غرفتي البرلمان، فقد سبق لي أثناء الأزمة المفتعلة والتي استهدفت السيد بوحجة بصفته رئيس المجلس الشعبي الوطني أن راسلته -عبر الفايسبوك- ودعوته عبر بعض بلاطوهات القنوات الخاصة الجزائرية والعربية إلى التمسك بصفته كرئيس للمجلس".

 وقال رخيلة مخاطبا رئيس مجلس الأمة :":"حان الوقت لتتعظ وتتفادى ماهو أسوأ من الكادنة ( في إشارة إلى غلق مبنى البرلمان لتنحية رئيسه السابق السعيد بوحجة )  و لن يتم ذلك إلا بإعلان استقالتك من المجلس وهي الاستقالة التي ستكون مؤسسة قانونا ووفاء وأخلاقا ومساهمة منك في تعزيز مخارج الأزمة".

وتابع الخبير الدستوري يقول :" من حيث الاستقالة، فإن النظام الداخلي لمجلس الأمة يتيح لك ذلك، استقالتك تمثل وفاء لبوتفليقة الذي رعاك طيلة مسارك المهني، كما أنه ليس من الوفاء أن تتركه يغادر دونك، أما من حيث الأخلاق، أعتقد انه ليس من شيم الرجال أن يتعرض من كان ولي نعمتهم للنقد أو حتى التجريح في مؤسسة تحت مسؤوليتهم".

وأضاف :"من ناحية أخرى، ستكون استقالتك مساهمة لتعزيز الحظوظ للخروج من الأزمة، فالمادة 102 من الدستور، في أي حالة من حالات الشغور تسند رئاسة الدولة لرئيس مجلس الأمة، وأنت خير العارفين بأن بقاءك على رأس مجلس الأمة لتكون رئيس الدولة لايرضى القوى الفاعلة اليوم وغدا في الشارع، وعليه فإن استقالتك أضحت اليوم مفتاح من مفاتيح الأزمة، سلم المفتاح لغيرك".

وختم رخيلة رسالته إلى بن صالح بالقول :"إنني اليوم أطرق مدخل عقلك وباب قلبك لأدعوك للمساهمة في الانتقال المنشود بدعوة مجلس الأمة للاجتماع وتقديم استقالتك من رئاسته".

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  4. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  5. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  6. الجريدة الرسمية¨: تعديلات هامة جديدة لقانون العقوبات

  7. طقس الأحد.. ريــاح قويـة على هذه المناطق

  8. يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود

  9. جاذبية الوجهة الجزائرية ترفع نسبة السياح الأجانب الوافدين على وهران

  10. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها