الجمعة الـ16 للحراك الشعبي بعيون الصحافة العالمية

التي تزامنت مع إعلان بن صالح بقاءه في منصبه إلى غاية انتخاب رئيس جديد

الحراك الشعبي
الحراك الشعبي

فاروق حركات- البلاد.نت- لا تزال أعين الصحافة العالمية مصوبة نحو الحراك الشعبي الجزائري المستمر منذ يوم 22 فيفري الماضي، حيث نقلت مواقع كبرى المؤسسات الإعلامية الجمعة الـ16 للمسيرات، التي جاءت ساعات قليلة بعد إعلان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، بقائه في السلطة إلى غاية انتخاب رئيس جمهورية جديد.

وفي هذا السياق، كتبت أشهر وكالة أنباء عالمية "رويترز'' " تجمع عشرات الآلاف من المحتجين في العاصمة الجزائرية يوم الجمعة ورفعوا لافتات كُتب عليها عبارات منها ”ارحلوا جميعا“ و "نريد شخصيات جديدة“ في إطار مظاهرات تنظم منذ أسابيع للمطالبة بإزاحة النخبة الحاكمة".

وكالة "فرانس برس''، كتبت عبر موقعها الإلكتروني ''نزل الجزائريون بأعداد كبيرة الجمعة إلى الشوارع الواقعة في وسط العاصمة، غداة الدعوة التي وجهها الرئيس الانتقالي إلى الحوار، وبعد إلغاء الانتخابات الرئاسية.

وحسب الوكالة الفرنسية، فقد حقق الحراك الشعبي انتصارا آخر، حيث قالت انه ''فبعد رحيل رئيس الوزراء أحمد أويحيى الذي لا يحظى بشعبية، والتخلي عن ولاية خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة واستقالة الأخير بعد 20 عامًا من الحكم، حقق المتظاهرون مرة أخرى أحد مطالبهم بإعلان المجلس الدستوري في 2 جوان "استحالة" إجراء الاقتراع لعدم وجود مرشحين جادين.

 جريدة ''القدس العربي''، نقلت تضامن الجزائريين مع الشعب السوداني، وكتبت ''تضامن المتظاهرون الجزائريون اليوم في احتجاجاتهم، التي بلغت جمعتها السادس عشر على التوالي، مع ضحايا مجزرة فض الاعتصام الرهيبة أمام مقر قيادة الجيش السوداني في الخرطوم، والتي خلفت أكثر من مائة قتيل ومئات الجرحى، وردد متظاهرون شعارات: “السودان شهداء”.

بدوره موقع "دوتشيه فيله'' ، تناول الحدث الأبرز في الجزائر نهاية كل أسبوع بالقول '' للجمعة السادسة عشرة على التوالي خرج آلاف المحتجين وسط الجزائر العاصمة، في تظاهرة جديدة تطالب برحيل النخبة الحاكمة من ساسة ورجال أعمال، التظاهرة تأتي غداة دعوة الرئيس الانتقالي إلى تنظيم انتخابات رئاسية "في أقرب الآجال".

وأشار الموقع الألماني إلى أنه "ورغم الانتشار المكثف لعناصر الشرطة في ساحات البريد المركزي والفاتح من ماي وفي الشوارع الكبرى لوسط العاصمة الجزائرية، تمكن آلاف المحتجين في التجمع تحضيرا للتظاهرة الكبرى التي تنطلق عقب صلاة الجمعة عادة، كما تعوّدوا على ذلك منذ 22 فيفري.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟