التحقيق في الأوراق”المشبوهة” لمترشحي البكالوريا

الإجراء يخص تلك التي كانت محل تقارير رؤساء المراكز

تعبيرية
تعبيرية

ديوان الامتحانات يسخر 42 ألف أستاذ لعملية التصحيح

 

البلاد  -ليلى.ك - كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية، أن مصالح الوصاية ستشرع ابتداء من هذا الأسبوع، في التحقيق في الأوراق ”المشبوهة” لمترشحي البكالوريا، خاصة الأحرار منهم، التي تم التبليغ عنها في تقارير رؤساء مراكز الإجراء، وذلك على مستوى مراكز التجميع والإغفال، على أن تتواصل العملية على مستوى مراكز التصحيح للكشف عن حالات غش لم يتم توقيف المتورطين فيها، بسبب خوف الأساتذة الحراس من الاعتداءات.

وأوضحت المصادر نفسها، أن الوزارة ستحقق على مدار هذا الأسبوع، في أوراق المترشحين ”المشبوهة”، خاصة منهم الأحرار، والتي رفع بشأنها رؤساء مراكز الإجراء تقارير دون توقيف المتورطين فيها بسبب خوف الأساتذة، خاصة منهم النساء من التعرض للاعتداء، وهو ما حدث بولاية البويرة، حيث تعرض أستاذ للاعتداء بمتقنة عين بسام، إثر حراسته لشهادة البكالوريا، بعد منعه لمترشحين من الغش.

وأشارت مصادرنا إلى أن التحقيق سيتواصل على مستوى مراكز التصحيح، حيث ستخضع أوراق المترشحين لتدقيق ثان من قبل لجان التحقيق على مستوى مراكز التصحيح، ابتداء من 29 جوان الجاري، خاصة ما تعلق بتشابه أوراق إجابات المترشحين، مؤكدا على أن الوزارة لن تسمح بنجاح مترشحين عن طريق الغش. من جهة أخرى، ذكر المتحدث أن أوراق مترشحي البكالوريا موجودة حاليا على مستوى مراكز التجميع والإغفال، على أن يتم نقلها إلى مراكز التصحيح الـ71 ابتداء من 27 جوان الجاري، على أن تنطلق عملية التصحيح بتاريخ 29 جوان.

وأكدت مصادرنا، أن جميع الأجوبة النموذجية لمواضيع امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة في كافة الشعب والمواد، ستخضع للتدقيق الشامل من قبل المفتشية العامة للبيداغوجيا، وبحضور أهل الاختصاص من مفتشين وأساتذة. وعن عدد الأساتذة المصححين، ذكر المتحدث أن مصالح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات سخّر ما عدده 42 ألف أستاذ لتصحيح أوراق امتحانات البكالوريا على مستوى 71 مركزا عبر الوطن، على أن يتم الإعلان عن النتائج في حدود 20 جوليلة المقبل.

وفيما يخص مستحقات الحراسة، قال محدثنا أنه سيتم صرف مخلفات حراسة امتحانات شهادة التعليم المتوسط للأساتذة في غضون هذا الأسبوع، علما ـ حسبه ـ أن عملية تصحيح أوراق إجابات المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط، قد انطلقت، رسميا، يوم الجمعة، ولا تزال في التصحيح الأول، على أن يتم الإعلان عن النتائج إلكترونيا عبر موقع الديوان حصريا في الفاتح جويلية القادم.

 وأشار أيضا إلى أن الأساتذة المصححين من شأنهم أيضا، أن يتقاضوا منحا تصب فور انتهائهم من عملية التصحيح، حيث ستصل إلى 600 دينار بالنسبة للمصححين في امتحان البكالوريا، و400 دينار بالنسبة للمصححين في امتحان التعليم المتوسط.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر