منح جامعية خاصة لطلبة الامتياز والطلبة الرياضيين

الطيب بوزيد يؤكد أن مصالحه تدرس مع الجهات المخولة إمكانية رفعها

تعبيرية
تعبيرية

أولوية التعليم العالي تقديم عناصر فعالة للمجتمع لا شهادات جامعية

 

البلاد - ليلى.ك - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن اقتراح استحداث منح للطلبة الممتازين وكذا منح خاصة للطلبة الرياضيين، على غرار باقي دول العالم كما اشار إلى إمكانية رفع منحة الطلبة في بعض الفروع التي تحتاج إلى تنقلات وأكد أن مصالحه تسعى إلى الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم وكذا البحث العلمي والمطبوعات الجامعية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور الطيب بوزيد، أن هدف الوزارة في هذه المرحلة ليس تقديم شهادات جامعية، بل تقديم عناصر فعالة في المجتمع وكذا الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم وكذا البحث العلمي والمطبوعات الجامعية.

وأوضح المسؤول الأول عن القطاع،اليوم، في تصريح للاذاعة، أن مصالحه تعمل على  تحسين ظروف الطالب باقتراح استحداث منح الامتياز ومنح خاصة للطلبة الرياضيين وهو ما يتم التعامل به دوليا ـ حسبه ـ كما سيتم اقتراح رفع المنح الموجهة للطلبة الذين يدرسون في بعض الفروع التي تحتاج إلى تحركات وتنقلات، لا سيما تخصص الطب، حيث يتم مناقشته مع القطاعات الوزارية المخولة.

وشدد الوزير على ضرورة تحصيل الدفعات الجديدة من الطلبة لمهارات إضافية تجعلهم عناصر فعالة وقال “الطالب يحتاج إلى مهارات أخرى إلى جانب شهادته الجامعية ونحن نعمل على حث الطلبة على اكتسابها كي يتحصلوا على تكوين جامعي متكامل يعطي لهم الفرص ليندمجوا بفعالية في المجتمع”.

وفيما يخص استقبال الطلبة الموسم المقبل، قال إن مصالحه قادرة على استقبال مليون و800 ألف طالب جامعي. وقامت الوزارة ـ يضيف ـ باعتماد بعض الآليات التي ستضمن الأريحية للطلبة الدارسين في بعض المعاهد والجامعات التي تشهد شيئا من الضغط، لا سيما في الجزائر العاصمة، مشيرا إلى أن الضغط لا يكمن في المقاعد البيداغوجية، بل “يمكن أن يكون في التكوين الذي يجب أن يمثل هرما متناسقا من الاساتذة والدكاترة والباحثين بما يتلاءم والمعايير الدولية المعمول بها في الجامعة”.

وفي قراءة لنتائج امتحان البكالوريا لهذا العام، أوضح الوزير أنه بالرغم من تسجيل تراجع في نقطة الامتياز والتي ناهزت الموسم الماضي 500 ملاحظة، إلا أن عدد الطلبة الذين تحصلوا على ملاحظة جيد جدا وجيد وقريب من الجيد قد ارتفعت. فيما تقلصت نسبة الحاصلين على البكالوريا بملاحظة مقبول.

وأوضح بوزيد أن الوزارة بكل إطاراتها في المعاهد والجامعات ستعمل على مساعدة الناجحين الجدد من اجل اختيار التخصصات الجامعية الملائمة لهم، مؤكدا أن كل التخصصات والفروع المقترحة مهمة للوطن “فحتى الطلبة المتحصلين على معدل 10 من 20 يمكن أن يكونوا ممتازين في المستقبل، فالأمر لا يتعلق بالنقاط بقدر ما يتعلق بالتخصص. وعن مدى تأثر النقل الجامعي بحبس صاحب المؤسسة المتعاقدة مع الوزارة، قال الوزير إن الدولة لن تتخلى عن عمال نقل الطلبة وقال “هناك آليات سنتخذها من اجل توفير النقل الجامعي” وأردف بالقول “ندرس كل الإمكانات كي تعود الجامعة لمهامها الأساسية المتمثلة في التعليم والبحث العلمي”.

من جانب آخر، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مجموعة من الإجراءات التي لا تزال محل دراسة من اجل النهوض بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي إلى المصاف الدولي.

هذا وتفكر الوزارة في اعتماد نمط جديد لتوزيع الأساتذة الباحثين على الخارطة البيداغوجية  للجامعات من خلال فكرة الانتقال بين المؤسسات الجامعة على فترات وهي النقلات التي يمكن أن تضفي الجديد على مسار الطلبة والمؤطرين معا كما سيتم اعتماد كتب نموذجية في كل تخصص من أجل إضفاء مرجعية على كل فرع وذلك من خلال إعادة الاعتبار لجهود المؤلفين الجامعيين والباحثين وكذا إنتاج الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟