دليل سياحي جديد خاص بمدينة الجزائر

صدر مؤخرا دليل عملي عن مدببة الجزائر العاصمة ونسخة له في شكل مصغر يعطي نظرة شاملة عن تاريخ مدينة الجزائر منذ أن كانت تسمى "ايكوسيوم" إلى يومنا إلى جانب بطاقات فنية عن أهم معالمها التاريخية والمعمارية ومسارات سياحية.

ينقل الدليل الصادر عن منشورات "البيازيد" بمناسبة الطبعة ال21 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب متصفحه في رحلة عبر تاريخ المدينة العريقة منذ العهد الفينيقي إلى يومنا مرورا بفترة بني مزغنة و الحكم العثماني.

ويتطرق  الدليل الذي يحمل عنوان  "العاصمة، الجزائر" في الجزء الخاص بالتاريخ للتشكيلة الاجتماعية للمدينة في الفترة الاستعمارية من خلال فن العيش في المدينة ونافورات وعيون قصبة الجزائرالعاصمة مرفقا ذلك برسومات وصور فوتوغرافية  قديمة وصور حديثة للمصورين شافية لوديسي وخليل ضديقي و الياس حامة.

كما أولى الدليل اهتماما خاصا بالتراث المعماري للعاصمة عبر نماذج عن انجازات مهندسين معماريين مميزين من أمثال فرناند بويون  و لوكوربوسيي و البرازيلي اوسكار نيميير الذين تركوا بصماتهم في المنظر الحضري للعاصمة.

و يقدم أيضا الدليل للقارئ عبر صفحاته ال 165 بطاقات فنية ومعلومات تاريخية عن ما يقارب 20 انجازا  ثقافيا من مساجد و مبان مميزة على غرارقلعة الجزائر العاصمة أو قصر الداي و دارعزيزة و دار حسن باشا و مسجدي كتشاوة و سيدي رمضان إضافة إلى متاحف و بنايات ثقافية اخرى.

و يقترح الدليل جولة في عدة أحياء من العاصمة و المعالم السياحية للساحل العاصمي مثل حديقة الحامة و دار عبد اللطيف .

و يعطي أيضا الامنشورالجديد نظرة ثرية عن الأماكن التي يمكن زيارتها في االعاصمة إلا انه لا يقدم معلومات عملية للسائح الذي يزور المدينة مكتفيا بجرد أهم تلك المعالم دون تبيان كيفية الوصول إليها.

توجد أيضا نسخة مصغرة  من دليل "العاصمة، الجزائر"وتضم معلومات عن الأماكن التي تحظى بمكانة خاصة  إضافة إلى الأماكن "المفضلة " عند الناشر و عن متاجر هواة جمع  التحف والمكتبيين وكذا محلات حرفيي القصبة الذين مازالوا يشتغلون على قلتهم.

كما تتضمن هذه النسخة معلومات عملية وعناوين فنادق و مطاعم و مقاهي و أيضا معلومات عن المصالح العمومية الصحية وعن النقل الحضري إلا انه لا توجد خرائط واضحة للمدينة.

وسبق لمنشورات "البيازين" المختصة في الدليل السياحي والتراث المادي و أن اصدرت دلائل اخرى عن مدن قسنطينة و وهران و ميلة والبليدة .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  5. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟

  10. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا