ما هي صلاحيات الرئيس الأمريكي.. حسب دستور الولايات المتحدة

بعد تنصيب ترمب كرئيس للولايات المتحدة و الذي سيترك منزله للإنتقال والعيش في البيت الأبيض لمدة أربع سنوات، يحكم خلالها الولايات المتحدة الأمريكية، ويؤثر من مكتبه البيضاوي على السياسة والإقتصاد الدوليين، من خلال صلاحيات سنفصلها لكم فيما يلي: 

من يحق له أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة؟

يحق لكل مواطن أمريكي ولد وعاش فيها 14 عاما على الأقل، وبلغ وقت الانتخابات سن 35 عاما، أن يخوض الانتخابات الرئاسية، وأن ينتخب لولايتين رئاسيتين فقط، كل منهما أربع سنوات.

صلاحيات رئيس الولايات المتحدة في السياسة الداخلية والخارجية:

الرئيس "يشرف على دقة تطبيق القوانين ويعين جميع المناصب في الولايات المتحدة"، وفي نفس الوقت المناصب العليا "الوزراء ورؤساء الإدارات"، وأيضا اعضاء المحكمة العليا يتم تعيينهم من قبل الرئيس مع "مشورة وموافقة مجلس الشيوخ"، ما يعني أن الأشخاص المعينين يجب أن يوافق عليهم مجلس الشيوخ.

للرئيس الحق في العفو ووقف تنفيذ العقوبات في الجرائم المرتكبة ضد الولايات المتحدة "باستثناء القضايا المتعلقة بالإقالة بقرار قضائي".

المراسيم التنفيذية الصادرة عن الرئيس لها طابع عادي "ملزمة التنفيذ، لكن مفعولها يمكن أن يوقف أو يلغى بقرار من الكونغرس".

لا يملك الرئيس حق المبادرة بالتشريعات. إلا أن رسالته السنوية للكونغرس بشأن "الوضع في البلاد"، والتي يحدد من خلالها أهداف إدارته السياسية، ينظر إليها بمثابة برنامج لنشاط الكونغرس التشريعي.

يملك الرئيس حق الفيتو، وبمقدوره أن يستخدمه ضد أي قانون، عدا التعديلات الدستورية. ولوقف فيتو الرئيس يتعين على مجلس النواب أن يعيد التصديق على القانون بثلثي الأصوات. والممارسة الطويلة، تشير إلى أن الكونغرس يتغلب فقط على ما نسبته 7 – 11% من فيتو الرئيس.

لا يحق للرئيس الأمريكي حل الكونغرس.

الرئيس يشكل وينفذ السياسة الخارجية. ويشارك شخصيا، أو من خلال ممثليه، في المفاوضات الدولية، ويعقد الاتفاقيات الدولية، ويستقبل السفراء والممثلين الرسميين الآخرين، ويعين السفراء والقناصل والممثلين المفوضين الآخرين.

صلاحيات الرئيس العسكرية:

يملك الرئيس الامريكي صلاحيات غير محدودة عمليا في المجال الحربي.

ويمكنه أن يعطي أمرا للقوات المسلحة ببدء عمليات عسكرية على أراضي الدول الأخرى من دون إعلان حالة الحرب، "حق إعلان الحرب يملكه الكونغرس". مثل هذه العمليات يمكن أن تجرى في غضون 60 يوما، وعند الضرورة يمكن زيادة هذه المهلة 30 يوما آخر. ويجب على الرئيس فقط تقديم تقرير بهذا الخصوص إلى الكونغرس.

بقرار من الرئيس تفرض حالة الطوارئ في البلاد ويتم الإعلان عن التعبئة.

يملك الرئيس الحق، إذا لزم الأمر، نقل قسم من قوات الحرس الوطني، وهي بمثابة قوات داخلية تخضع في زمن السلم لحكام الولايات، وأيضا قوات الاحتياط في الجيش، إلى القوات النظامية " لمدة تصل إلى 6 أشهر"، وبقرار من الرئيس يمكن استخدام هؤلاء لدعم الجيش والقوات الجوية خارج حدود الولايات المتحدة.

ويقدم الرئيس ايضا مقترحات إلى الكونغرس بشأن الانفاق العسكري "في إطار ميزانية البلاد" ويحدد طريق واتجاه تطوير القوات المسلحة، ويعين القيادات العسكرية العليا "بموافقة مجلس الشيوخ" ويمنح الرتب العسكرية.

ماذا تعني عبارة "البطة العرجاء"؟

الرئيس الذي توشك فترة ولايته على الانتهاء، يسمى في المنظومة السياسية الأمريكية "البطة العرجاء". وهي تسمية غير رسمية تستخدم في الفترة الانتقالية حين تجري عملية نقل السلطات تدريجيا من الرئيس الحالي إلى الرئيس المنتخب.

كم يكلف الرئيس ميزانية الولايات المتحدة؟

يتلقى الرئيس نظير خدماته مكافآت ثابتة، لا يمكن تغييرها في فترة ولايته، ولا يحق له ايضا في حدود تلك المدة أن يتسلم أي دخول أخرى من الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى.

راتب رئيس الولايات المتحدة في الوقت الراهن يبلغ 400 ألف دولار في السنة. علاوة على ذلك يملك الرئيس الحق في الحصول على 50 ألف دولار إضافية في السنة للمصروفات الطارئة، وهذا المبلغ الأخير على النقيض من الراتب لا يخضع للخصم الضريبي.

تكلف إعالة البيت الأبيض، حيث يعيش بشكل دائم الرئيس واسرته، الخزينة العامة أكثر من 4 ملايين دولار في العام " ينفق على الزهور فقط نحو 250 ألف دولار في العام".

ما مصير رئيس الولايات المتحدة بعد مغادرته البيت الأبيض؟

الشخص الذي ينتخب رئيسا للولايات المتحدة يحتفظ بالتسمية (الرئيس) حتى نهاية حياته. وبالإضافة  لباراك أوباما، يملك هذه الصفة حاليا جيمي كارتر، وجورج بوش الأب، وبيل كلينتون، وجورج بوش الابن، إذ أنهم جميعا من الرؤساء الأمريكيين الذين ما زالوا على قيد الحياة.

بعد استقالته يحصل رئيس الولايات المتحدة على معاش تقاعدي مدى الحياة، مقداره حاليا 200 ألف دولار في العام.

الرئيس الأمريكي السابق وأعضاء أسرته يبقون تحت حراسة أجهزة الولايات المتحدة السرية. وبالإضافة إلى الرئيس وعقيلته، تؤمن الحراسة الدائمة إلى الأبناء حتى سن 16 عاما، ويمكن في بعض الحالات اتخاذ قرار بإبقاء الأبناء تحت الحراسة لفترة أطول.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير