شراكة علمية جزائرية/فنلندية لإنتاج الترفاس بقسنطينة

البلاد نت - سيتم التوقيع اليوم الثلاثاء على اتفاقية شراكة ذات طابع علمي و اقتصادي تستهدف تطوير إنتاج الترفاس (فطر بري موسمي) بين جامعة الإخوة منتوري (قسنطينة 1) و المركز الدولي للترفاس المتواجد بجوفا "فنلندا" حسب ما علم اليوم الاثنين بقسنطينة على هامش افتتاح الملتقى الدولي حول العلوم الغذائية.

و سيتم التوقيع على هذه الاتفاقية بحضور سفيرة فنلندا بالجزائر السيدة تولا سفينهوفود حسب ما صرحت به لوأج البروفيسور حليمة بوغلوط رئيسة لجنة تنظيم هذا الملتقى الدولي المنظم بمبادرة من معهد التغذية و التغذي و تكنولوجيات الفلاحة الغذائية بجامعة قسنطينة 1.

و تم تخصيص وعاء عقاري متواجد بحي جبل الوحش بأعالي قسنطينة لتجسيد هذا المشروع الذي سيتم إطلاقه بدءا من الأسبوع المقبل حسب ما أردفته ذات المسؤولة مؤكدة بأنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل السماح بنجاح هذه العملية.

علاوة على الأثر العلمي لهذا المشروع الذي سينخرط فيه بشكل مباشر باحثون جزائريون سيشتغلون بالتعاون مع خبراء دوليون على تكثيف إنتاج هذا الصنف من الفطر التحت أرضي الذي ينتمي لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية ستكون له أيضا مزايا اقتصادية و ذلك بمجرد الشروع في تصدير هذا النوع من الطعام غير المستهلك بالجزائر و الذي يحظى بشعبية كبيرة بالخارج لاسيما أوروبا حسب ما أشارت إليه ذات المسؤولة.

و تتوفر الجزائر على المناخ و التربة اللازمة لإنتاج الترفاس حسب ما أشارت إليه البروفيسور بوغلوط مسلطة الضوء على أهمية مبدأ "الزراعة المفيدة" في ترقية الاقتصاد الوطني الذي يتجه شيئا فشيئا نحو التصدير خارج المحروقات.

و يعد الترفاس الذي يباع بأثمان مرتفعة جدا في الخارج محبوبا على وجه الخصوص بسبب لونه الداكن و نكهته لكن أيضا بسبب مزاياه التجميلية التي تؤخر شيخوخة الجلد و تقلص البقع الدكنة التي تسببها الشمس و الهرمونات أو السن حسب ما تم إيضاحه.

سيشرف على تأطير هذا المشروع الأول من نوعه على المستوى الوطني مختصون من مركز جوفا للترفاس بفنلندا و باحثون من مدرسة البحث في البيوتكنولوجيا و الوكالة الموضوعاتية للبيوتكنولوجيا و العلوم الغذائية حسب ما أردفته البروفيسور بوغلوط.

و سيشكل الملتقى الدولي للعلوم الغذائية المنظم بمعهد التغذية و التغذي و تكنولوجيات الفلاحة الغذائية و الذي سيتواصل إلى غاية يوم غد الثلاثاء فضاء للتبادل و الإعلام حول عدة مواضيع ذات الصلة على وجه الخصوص بالتكنولوجيات الغذائية و البيوتكنولوجيا الغذائية و التغذية حسب المنظمين.

كما سيتناول هذا الملتقى الدولي السبل و الإمكانيات التي تسمح بوضع حلول و بدائل لمشاكل الصناعة الغذائية من أجل مساعدة الصناعيين الجزائريين على بلوغ مرحلة التنافس الدولي حسب ما تم إيضاحه

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر