الأمين العام لوزارة الخارجية يدعو لمضاعفة الجهود للعيش معاً في سلام

 البلاد نت – الطاهر سهايلية- دعت الجزائر، اليوم الخميس، بباريس الى بذل المزيد من الجهود و الأعمال المشجعة على العيش معا في سلام عبر العالم و الحوار و التنوع و تقبل الغير، وبمناسبة إحياء اليوم العالمي للعيش معا في سلام المصادف ليوم 16 ماي من كل سنة.

وفي هذا الصدد، أكد الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، رشيد بلدهان، بمقر اليونسكو قائلا " يتعين علينا جميعا, كل على مستواه, من هيئات و مجتمع مدني و مواطنين بسطاء مضاعفة الجهود و الأعمال () من خلال وضع سياسات وبرامج مشجعة للعيش معا و أخرى خاصة بالحوار و التنوع و قبول الغير".

وذكر نفس المسؤول بأن "الشعب الجزائري, من خلال تاريخه و قيمه و تضحياته, يشاطر القناعة بأن العيش معا في سلام يمثل ردا مناسبا على مظاهر اللاتسامح و الكراهية و التمييز و رفض الأخر التي, للأسف, تضاعفت خلال السنوات الأخيرة عبر العالم".

وأضاف الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية أن هذا اليوم "يعد في الوقت نفسه رفضا لأي شكل من اشكال التطرف وردا على التوترات المجتمعاتية و الإرهاب الذي واجهته الجزائر خلال عشرية كاملة لوحدها"، مؤكدة أنها تواصل في مكافحته "بقوة و يقين" ولكن "دون التخلي عن القيم التي ترسم مسارها وتاريخها القائم على التسامح وتقبل الغير والعيش معا".

ومن جهته، أكد سفير الجزائر بفرنسا، عبد القادر مسدوة، الذي أشرف على اختتام أشغال الصبيحة بأن "البعد الجغرافي و الاختلاف الثقافي لا يشكلان عائقًا أمام العيش معا في سلام".

وأضاف في هذا السياق أن جهود المجتمع الدولي لصالح السلم والتسامح والاندماج والتفاهم المتبادل و التضامن "لا يمكن أن تكلل بالنجاح الا من خلال التزام الأطراف الفاعلة على المستوى الوطني والاقليمي والمحلي"، مشيرا إلى أن المدن "توجد في قلب التحدي".

وإعتبر السفير أنه ينبغي "المزيد" من الإرادات الحسنة و الأعمال والأطراف الفاعلة و البلدان الملتزمة "لتعزيز مسعى المستقبل و كتابة صفحة جديدة واعدة أكثر" في العيش معا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة