الجزائر في المرتبة 89 في تقرير التنافسية العالمية

البلاد نت - إحتلت الجزائر المركز الـ 89 في تقرير التنافسية العالمية للعام 2019، الذي يصدر سنوياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)   ويضم 141 دولة حول العالم.

الجزائر احتلت المرتبة الثالثة مغاربيا بعد كل من المغرب التي إحتلت المركز الـ 75 و تونس التي احتلت المركز الـ87 .

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 25 على رأس الترتيب الإقليمي، تلتها قطر في المرتبة 29، والسعودية بالمرتبة 36، و الكويت  التي جاءت في المرتبة 46 ، بينما تراجعت إيران للمرتبة 99، واليمن حلت في المرتبة 140.

ويستند مؤشر التنافسية العالمية 4.0 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أربعة عقود من الخبرة في تقييم القدرة التنافسية، وبناء على الخبرة في قياس القدرة التنافسية المكتسبة خلال هذه الفترة، فإن مؤشر التنافسية الاقتصادية العالمية 4.0، والتابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، هو مؤشر مركب يقيم مجموعة العوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الاقتصادات، والذي غالبا ما يعتبر من أهم العوامل المحددة للنمو طويل الأمد.

وتحدد أطر مؤشر التنافسية العالمية 4.0 بـ12 ركيزة أساسية للإنتاجية وهي: المؤسسات، والبنية التحتية، والاستعداد التكنولوجي، وسياق الاقتصاد الكلي، والصحة، والتعليم، والمهارات، وسوق المنتجات، وسوق العمل، والنظام المالي، وحجم السوق، وديناميكية الأعمال، والقدرة على الابتكار، وتتكون هذه الركائز من 103 مؤشرات فردية تندرج ضمن المؤشرات الـ12 الأساسية.

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن.. جديد عدل 3

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. وزارة التربية: "هذه مواعيد سحب استدعاءات امتحاني البيام والبكالوريا"

  5. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  6. ملعب الدويرة.. تعليمات جديدة من وزير السكن

  7. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  8. بيان من المؤسسة الوطنية للنقل البحري حول رحلة وهران اليكانتي

  9. بلعابد يدشن أوّل حاضنة أعمال في قطاع التربية

  10. الإطاحة بشبكة إجرامية دولية تتاجر بالمخدرات