وهران: التماس ثماني سنوات سجنا نافذا ضد قاضيين سابقين متهمين بالفساد

إلتمس وكيل الجمهورية لمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران الأربعاء عقوبة السجن النافذ لمدة ثماني سنوات في حق قاضيين سابقين متهمين بالفساد أحدهما مثل في حالة إفراج.

ويتابع القاضيان السابقان بتهمة إساءة استغلال الوظيفة وطلب مزايا غير مستحقة، وهي جرائم تعاقب عليها المواد 25 و 02 و 33 و 48 من قانون الوقاية من الفساد ومكافحته.

وتأتي هذه القضية بعد شكوى تقدم بها شخص الذي تأسس طرفاً مدنياً لدى المفتشية العامة بوزارة العدل بشأن التزوير واستعمال المزور في مستند رسمي بهدف تحويل قطعة أرضية تابعة إلى مؤسسة "ايديبال'' سابقا لصالح مرقي عقاري، استنادًا إلى مقاطع فيديو سجلت لحظات الوقائع التي أظهرت حصول قاضٍ سابق على مبلغ 100.000 دج و600 يورو، بالإضافة إلى تسجيلات لمكالمات هاتفية.

ووفقاً لقرار الإحالة، التقى صاحب الشكوى بالقاضي السابق على مستوى محكمة حي جمال بوهران وأن الأخير أبلغه بأنه يمكنه التدخل في هذه القضية، مضيفاً أنه كان في وضعية مالية صعبة.

وتبين من خلال التحقيق بعد ذلك أن قاضٍ ثانٍ متورط في هذه القضية للأسباب نفسها.

خلال الجلسة، التمس ممثل النيابة أيضًا السجن لمدة 8 سنوات ضد أربعة متهمين آخرين متابعين بتهمة التواطؤ، وكذلك إيداع الحبس جميع المتهمين الذين مثلوا في حالة إفراج خلال محاكمة الاستئناف.

وللإشارة فقد حُكم على القاضيين السابقين لنفس الوقائع في 27 جويلية 2020 ، من قبل محكمة الجنح لأرزيو الابتدائية، بسنتين سجنا نافذا وغرامة قدرها 200 ألف دج لكل منهما، فيما تم الحكم على المتهمين الأربعة الآخرين بسنة سجنا نافذا وغرامة قدرها 10000 دج.

وطالب محامو الدفاع في مرافعاتهم بإلغاء الاعتماد على الأشرطة، بحجة أن المدعى عليه الأول (قاضي التحقيق السابق) صور دون علمه من قبل المدعي، وهو ما يمنعه القانون، وأن الأخير لم يقدم اداة الجريمة للخبرة العلمية، والمتمثل في الجهاز المستخدم لتصوير لحظة الوقائع، وهو الطلب الذي قوبل برفض المحكمة.

ويذكر أن غرفة الاتهام كانت قد أمرت بإجراء تحقيق إضافي في مسألة التسجيلات.

ومن المتوقع صدور الحكم في هذه القضية الأسبوع المقبل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟