تقديم دورة المتأخرين لتفادي ”ثورة الراسبين”

البكالوريا الاستثنائية بين 13 و18 جويلية

 

 

أعلن الوزير الأول عبد المجيد تبون، مساء الخميس الماضي، أنه سيتم تنظيم الدورة الخاصة للبكالوريا لصالح المترشحين الذين تم إقصاؤهم من الدورة الأولى بسبب التأخر في الفترة الممتدة بين  13 و18 جويلية.

من جهة أخرى كشفت مصادر مسؤولة من وزارة التربية الوطنية لـ«البلاد”  أنه تقرر تنظيم الدورة الاستثنائية الخاصة بالمتأخرين ابتداء من 13 جويلية عوض شهر سبتمبر المقبل  لتفادي ثورة الراسبين ومطالبتهم بدورة استتثنائية. 

وقال تبون خلال ندوة صحفية عقب مصادقة أعضاء مجلس الأمة على لائحة مساندة ودعم لمخطط عمل الحكومة إن الدورة الخاصة للبكالوريا لكل المترشحين الذين تم إقصاؤهم بسبب التأخر في الدورة الأولى لإعادة اجتياز الامتحان ستنظم من 13 إلى 18 جويلية وقد تم إعطاء وزيرة التربية نورية بن غبريت كافة ”الصلاحيات للتنظيم المادي لهذه الدورة الخاصة التي ستجرى بنفس الصرامة.

وكشفت مصادر مسؤولة من وزارة التربية أن تنظيم الدورة الاستثنائية في شهر جويلية جاء لتفادي اصطدام الوزارة الوصية بثورة الراسبين في البكالوريا حيث إن هؤلاء قد يطالبون بحقهم في المشاركة في الدورة الاستثنائية من مبدأ تطبيق المساواة وتكافؤ فرص النجاح بين المترشحين وهو ما أثارته نقابات التربية وبعض النواب وهو ما جعل السلطات تسابق الزمن لتنظيم هذه الدورة خلال الشهر الجاري بالرغم من تزامنها مع تنظيم المسابقات المهنية وعملية التكوين وتصحيح أوراق الدورة الأولى أي قبل إعلان نتائج الدورة العادية.  

 

أكبر نسبة للمترشحين في العاصمة 104 آلاف مترشح معنيون بالدورة الاستثنائية

 

أحصى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات 104 آلاف مترشح معنيين باجتياز الدورة الاستثنائية للبكالوريا الخاصة بالمتأخرين عن الدورة العادية منهم 90 ألف مترشح حر. وقد تم تسجيل أكبر نسبة للمترشحين المعنيين بالدورة الاستثنائية في العاصمة. 

كشفت مصادر مطلعة من وزارة التربية أن عدد المعنيين بالدورة الاستثنائية المقررة شهر جويلية بلغ  104 آلاف مترشح، باحتساب عدد المتغيبين الذي بلغ 90 ألف مترشح وسط الأحرار الذين سيتم السماح لهم بالمشاركة في الدورة الاستثنائية.

وأوضحت مصادرنا أن الدورة الاستثنائية المقرر إجراؤها لصالح المتأخرين عن الامتحانات لدورة 2017 لن تخص فئة المتأخرين فقط، بل ستشمل ايضا المترشحين المتغيبين الذين سجلوا للمشاركة في امتحانات البكالوريا ثم تراجعوا لسبب أو لآخر ويبلغ عددهم حوالي 90 ألف مترشح وسط الاحرار. ويضاف هذا العدد للمتأخرين والمتغيبين وسط النظاميين الذين يبلغ عددهم أكثر من  10 آلاف مترشح وهو ما يعني أن أكثر من 104 آلاف مترشح معنيون بالدورة الاستثنائية التي اقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. 

وأوضحت مصادرنا أن جميع ولايات الوطن معنية بهده الدورة إلا أن اكبر نسبة من المترشحين سجلت بالعاصمة.

 

تأخير إعلان نتائج الدورتين إلى نهاية جويلية

كشفت مصادر من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن تأخير الإعلان عن نتائج البكالوريا لدورة جوان 2017 إلى غاية نهاية جويلية الجاري حيث سيتم الإعلان عن نتائج موحدة للدورة العادية والاستثنائية.

قررت وزارة التربية الوطنية تأخير عملية الإعلان عن نتائج البكالوريا لدورة جوان 2017 والتي كانت مقررة في 15 جويلة الجاري الى أواخر شهر جويلية الجاري اي الى غاية انتهاء عملية تصحيح الدورة الاستثنائية المقررة ابتداء من 13 جويلة الجاري وسيتم الاعلان عن نتائج موحدة للدورتين نهاية الشهر.

وكشفت المصادر أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أبقى على نفس مراكز الإغفال والتجميع والتصحيح المعتمدة في دورة جوان 2017 حيث سيتواصل العمل فيها  في الدورة الاستثنائية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم