تكريم كويتي يضع الأديبة المجاهدة زهور ونيسي شخصية السنة الثقافية 2023

بمبادرة من الشيخة سعاد الصباح

تم اختيار الكاتبة والوزيرة الجزائرية السابقة المجاهدة زهور ونيسي،  لتكريمها  بجائزة الوفاء باعتبارها الاسم الرمز، الذي ستحتفي بإسهاماته في مجال الأدب والثقافة طيلة العام 2023،  وهذا بمبادرة من الشاعرة الكويتية الكبيرة الشيخة سعاد الصباح .

هذا الاختيار جاء في رسالة من الدكتورة سُعاد الصباح، وهي  وجه كويتي وعربي بارز في الثقافة والأدب و عضو فاعل في العائلة الحاكمة الكويتية ،  اين كتبت إلى الأديبة زهور ونيسي :”يسعدني، ويشرّفني قبولكم اختياري الصادق، لتكونوا الرمز المكرّم للعام 2023. بعد مراجعة شاملة، ومُفعمة بالإكبار لدوركم العلمي، والفكري، والمهني، والاجتماعي”.

التكريم الكويتي سيكون من خلال  إصدار كتاب يضمّ دراسات فكرية، يكتبها باحثون حول أعمال زهور ونيسي بالاضافة الى انتاج فيلم وثائقي حول مسيرة المجاهدة زهور ونيسي واسهاماتها في الثقافة العربية . 

للاشارة هذه الجائزة الدولية المرموقة التي اطلقتها الشاعرة سعاد الصباح  سنة 1995 ،  تم منحها سابقا لأبرز الشخصيات الثقافية العربية من طينة نزار قباني،  و اخر تكريم كان للاديب الليبي المعروف إبراهيم الكوني. 

ويعتبر هذا الاحتفاء العربي الكبير بزهور ونيسي هو احتفاء في نفس الوقت بالأدب الجزائري الذي يتصدر منصات التكريم والتتويج،  اخرها كان فوز  الكاتب  الجزائري عز الدين جلاوجي بجائزة كتارا للرواية العربية عن رواية (عناق الأفاعي).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطــــار رعدية على 28 ولايـة

  2. أمطار غزيــرة على 24 ولاية

  3. توقيف 7 أشخاص في قضية غرق أطفال بمنتزه الصابلات

  4. تقارير صحفية: شجار عنيف وقع بين مبابي والخليفي وهذا هو السبب

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35173 شهيد

  6. هل يعلم الرئيس المدير العام لـ "اتصالات الجزائر" ماذا يحدث في وكالة بئر مراد رايس؟

  7. والي وهران: "قانون التسوية العقارية 08-15 نقمة أكثر منه نعمة "

  8. إعانة بقيمة 3.5 مليار دج لإعادة بعث نشاط أنيام

  9. وزارة الداخلية تتخذ عدة تدابير لانجاح امتحانات البكالوريا والبيام

  10. بيبي تريكي: 13 مليون مواطن حامل للبطاقة الذهبية في 2024