شركات دواء تكوّن الأطباء مقابل الترويج لمنتجاتهم

النقابة الوطنية للأخصائيين تحذر

صيدلية
صيدلية

وزارتا الصحة والتعليم رفعتا يدهما عن التكوين الميداني للأطباء

 

البلاد - آمال ياحي - أكدت النقابة الوطنية للأخصائيين الممارسين في الصحة العمومية، أن وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، يضمنان التكوين البيداغوجي فقط. فيما يبقى التكوين الطبي المتواصل من مهام الجمعيات العلمية والنقابات التي تنشط في الميدان.  وشدد رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، محمد يوسفي، اليوم، على هامش الأيام الطبية الجراحية الـ13، على أهمية تعزيز التكوين الطبي المتواصل باعتباره عاملا أساسيا لتحسين المعارف والتكفل بالمرضى، مشيرا إلى ضرورة ترقية النشاطات الطبية إلى إطار موحد ومتعدد الاختصاصات، معتبرا أنه “مهما كانت كفاءات الطبيب الأخصائي فإنه لا يمكنه الإلمام بكل المعطيات الطبية وفي جميع المجالات”. 

واعتبر الدكتور يوسفي وهو طبيب مختص في الأمراض الجرثومية بمستشفى بوفاريك بولاية البليدة، أن التكوين المتواصل يستدعي تقييما دوريا من طرف مجلس أخلاقيات الطب لتسهيل التدرج والتطور في المهنة. وحذر من جانب آخر من دروس وحصص التكوين الطبي المتواصل التي تنظمها من حين لآخر المخابر وشركات إنتاج الأدوية التي بالرغم من مساهمتها في تطوير معارف الطبيب، إلا أنها تسعى إلى ترقية وبيع منتوجاتها أكثر من اهتمامها بتطوير المعارف الطبية”، مبرزا أن هذه المخابر تستغل غياب دور السلطات العمومية لفرض نفسها في هذا الميدان.

واعتبر الأخصائي أن العمل المشترك وفي شكل تعددي يساهم في تطوير المعارف وتوسيعها، مؤكدا في هذا الإطار أنه يمكن للسلك شبه الطبي والمختص في المصورة الطبية والمسير والمشرف على المخبر المساهمة في تطوير هذا المجال الطبي.  وذكر الدكتور يوسفي بالمناسبة أن النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية تسهر على تنظيم دورات للتكوين المتواصل منذ 2004 بعد أن سمحت لها وزارة الصحة القيام بهذه المهمة، حيث نظمت منذ ذلك التاريخ، 60 تظاهرة علمية عبر الوطن مست جميع الاختصاصات. 

للإشارة، فإن الأيام الطبية الجراحية الـ13 المنظمة من طرف النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، تطرقت إلى ثلاثة مواضيع هامة من بينها الصحة العقلية بالجزائر وأورام الغدة الدرقية وكيفية التكفل بها والتعرض إلى الإصابة بالجراثيم التي تنتشر بالوسط الاستشفائي، إلى جانب الإنجاب المدعم طبيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  4. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  5. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  6. المجمع الماليزي "لاين" يبحث فرص استثمارات كبرى في الجزائر

  7. النفط يرتفع بفعل مخاوف الإمدادات وزيادة توقعات الطلب الصيني

  8. بالفيديو .. إنقاذ عائلة سورية بعد أكثر من 40 ساعة من البحث

  9. هبّة استثنائية و إشادة واسعة ..جسر جوي من الجزائر لإغاثة متضرري زلزال تركيا و سوريا

  10. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي