ماذا يحدث لمواقع فيسبوك وإنستاغرام وواتساب؟

توقّفت مواقع فيسبوك وواتساب وإنستاغرام وخدمة التراسل الفوري ماسنجر بشكل كلّي وعبر سائر دول العالم ، مساء اليوم الإثنين ، قبل أن تعود إلى العمل بالتدريج بعد 6 ساعات من العطل المفاجئ.

وعبّرت شركة فيسبوك صباح اليوم الثلاثاء في منشور على حساباتها الرسمية بالموقع عن اعتذارها لجميع المستخدمين الذين يكونون قد تضرروا من حادثة الأمس غير المسبوقة في السنوات الماضية.

وقالت فيسبوك في رسالة الاعتذار:''لقد قمنا بعمل كبير لاسترجاع الدخول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا ، ونحن سعداء بإبلاغكم بأن جميع الخدمات قد أصبحت متاحة. شكرا لكم على صبركم معنا''.

وقد غابت المواقع والتطبيقات المذكورة عن حواسيب وهواتف عشرات الملايين من المستخدمين ، لتظهر بدلا منها شاشة بيضاء تفيد بعدم توفّر الخدمة في الوقت الراهن. وتراجع سهم فيسبوك بنسبة 5.5 بالمئة بعد هذا التوقّف المفاجئ.

وفي أول تعليق لشركة فيسبوك المالكة للمواقع والخدمات المتوقّفة ، ذكر الحساب الرسمي للشركة على تويتر:" سجّلنا أن بعض المستخدمين يواجهون اضطرابا في استعمال تطبيقاتنا ومنتجاتنا" ، وتابع:" نحن نعمل على إعادة الأمور إلى نصابها في أقرب وقت ممكن ، وإننا نعتذر عن أي إزعاج للمستخدمين"، دون أن يذكر أي تفاصيل عن سبب المشكلة.

وقال المدير التقني لفيسبوك  Mike Schroepfer في تغريدة على تويتر:"اعتذاراتنا الخالصة لكلّ شخص تضرّر بسبب تعطّل منصّات وخدمات فيسبوك"، وأضاف:"نحن نواجه مشكلات في الشبكة ، وفرقنا تعكف على حلّها في أسرع وقت ممكن".

كما دعت منصة انستاغرام التابعة لنفس المجموعة مستخدميها ، عبر حسابها في تويتر دائما ، إلى "الصبر إلى غاية حلّ المشكلة التي يواجهها التطبيق"، وقالت إنها "تواجه وقتًا عصيبًا بعض الشيئ في الوقت الحالي".

وفي وقت لاحق من اليوم ، أفادت وكالة رويترز بأن مستخدمين واجهوا مشاكل أيضا في الدخول إلى منصّة تويتر وموقعي غوغل وأمازون ، إلى جانب وقوع اضطراب في خدمة الهاتف النقال بالولايات المتحدة ، لكن سرعان ماعادت إلى وضعها الطبيعي بعد وقت قصير.

البيت الأبيض: مواقع التواصل الاجتماعي في حاجة للسيطرة عليها بشكل أقوى

 البيت الأبيض الأمريكي علّق على حادثة توقّف منصّات التواصل الاجتماعي الأكبر من نوعها بالقول إن "منصات التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها".
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جينيفر بساكي في تصريحها اليومي لوسائل الإعلام إن "مواقع التواصل بحاجة لإصلاحات ، وللسيطرة عليها بشكل أقوى مما تفعله قوانينها الداخلية".

تويتر ينتهز الفرصة!

إدارة موقع تويتر الذي أصبح ملاذا لمواقع التواصل المعطّلة نفسها ، فضلا عن عشرات الآلاف من مستخدميها ، نشر تغريدة يرحّب فيها بقدوم الجميع ، فيما يبدو انتهازا لفرصة التوقّف المؤقت لمنصة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم وتوابعها.

دعابة تويتر لم تتوقّف عند ذلك ، فقد كتب الحساب الرسمي لمجموعة المطاعم الأمريكية الشهيرة "ماكدونالدز" تعليقا ساخرًا قال فيه :"مرحبا ، ماذا أقدّم لكم؟"، فردّ تويتر بطلب 59.6 مليون وجبة خفيفة ، في إشارة طريفة إلى العدد الكبير "للنازحين" إليه من المواقع المعطّلة ، قبل أن يردّ "ماكدونالدز" بالسؤال الذي يطرحه جميع بائعي الطعام:"للأكل هنا أو للذهاب؟" (?For here or to go) ، وهو تلميح ذكي إلى مدى ارتياح ضيوف تويتر في المنصّة وبقائهم فيها حتى بعد عودة منصّات شركة فيسبوك إلى العمل.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ولاية جزائرية تُسجل أعلى درجة حرارة عالميًا

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  4. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  5. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  6. درجات حرارة تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  7. برنامج المشاركة الجزائرية في سابع أيام الألعاب المتوسطية

  8. لجنة تنظيم الألعاب المتوسطية تعلن عن التوقف المؤقت لبيع تذاكر المنافسات الرياضية

  9. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران

  10. معهد باستور: بعوضة النمر تغزو شمال الجزائر