نداء عاجل

حديث المستقبل .. ونموذج التنمية الجديد .. والنداء المستعجل .. فهذا كله من الترف الفكري .. الذي لا يشغل بال الحكومة .. التي تحرص على أن تنام كل ليلة .. وهي تحلم بيوم جديد .. يخلو من دخان الإطارات.

 

لمن لا يعلم .. يمثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي .. “ديكارت” الحكومة .. أي عقلها المفكر والمدبر .. فمادام المجلس يفكر .. فالحكومة موجودة .. وإذا ما توقف المجلس عن التفكير .. توقف قلب الحكومة عن الحركة .. وربما احتاجت إلى عملية إنعاش سريعة وحاسمة .. تنقذها من الموت.

هذا على المستوى النظري .. أما على المستوى العملي .. فالأمر شيء آخر .. فما قد يبدوعقلا مفكرا .. وجهازا استشاريا استراتيجيا .. فائق الحساسية والأهمية .. هو في الحقيقة مجرد جهاز بيروقراطي .. قد تلتفت إليه الحكومة شكلا .. لكنها تخالفه مضمونا .. فعلى حد تعبير رئيس المجلس نفسه .. فإن (معظم توصيات المجلس التي تم عرضها سابقا في عدة مناسبات رسمية وغير رسمية، لم يجر تطبيقها في الميدان ..).

ولهذا السبب يرجو من الحكومة الحالية (أن تجد لنفسها متسعا للتفكير المعمق حول مستقبل البلاد على المديين المتوسط والبعيد واتخاذ الإجراءات اللازمة للتحضير له بشكل عاجل) .. وأن تستمع (بعناية فائقة لنداء المجلس المستعجل).

هذه هي خلاصة أفكار جماعة المجلس .. الذين يقضون فترة استجمام في نادي الصنوبر وفنادق خمسة نجوم .. قبل أن يصدروا توصيات .. ويعودوا إلى بيوتهم .. ليستريحوا من عناء التفكير .. فأين يكمن الخلل ؟

الخلل يكمن أولا في ضمير المجلس .. الذي لم يقتنع بعد أنه يسبح خارج الغلاف الجوي للحكومة .. ويكمن ثانيا في عقل الحكومة .. التي تحولت إلى إطفائي من الدرجة الأولى .. تقفز من مكان إلى آخر .. وفي يدها دلاء ملأى بالوعود والأغلفة المالية .. تشتري السلم الاجتماعي بأي ثمن.

أما حديث المستقبل .. ونموذج التنمية الجديد .. والنداء المستعجل .. فهذا كله من الترف الفكري .. الذي لا يشغل بال الحكومة .. التي تحرص على أن تنام كل ليلة .. وهي تحلم بيوم جديد .. يخلو من دخان الإطارات.

عيسى جرادي

 

الأكثر قراءة

  1. "خرجة غريبة" من الشوالي في مباراة مصر والجزائر!..ما المشكلة؟

  2. أوّل تعليق من حفيظ دراجي بعد نهاية مباراة الجزائر - مصر

  3. مباراة الجزائر - مصر.."الفاف" تقدّم احتجاجا على خطأ تحكيمي قبل ضربة الجزاء!

  4. ماذا قال كيروش عن بوقرة وعن لاعبي الجزائر بعد نهاية المباراة ..؟

  5. أمطار غزيرة إلى غاية 40 ملم في 12 ولاية

  6. ماذا فعل الشناوي بعد إصابة بونجاح؟

  7. نشرية خاصة: تساقط أمطار غزيرة على هذه الولايات

  8. تربص بالدوحة تتخلله وديتان .. هذا هو برنامج تحضير "المحاربين" لكأس إفريقيا

  9. هوبير فيلود المدرب الفرنسي لمنتخب السودان

    المنتخب "الأسوأ" في كأس العرب!

  10. أمطار رعدية على هذه الولايات