يجبُ مراجعة الوضعية التي يتخبطُ فيها الفنان الحقيقي

ريم تاكوشت لــ"البلاد":

ريم تاكوشت
ريم تاكوشت

 

انتقدت المُمثلة الجزائرية ريم تاكوشت واقع العمل الفني في الوقت الراهن، وقالت في حديث لـ"البلاد" إنها لم تعُد تفهم هذه السياسة "الدخيلة" التي أصبح الوسط الفني ينتهجها مُؤخرا، وذلك من خلال جلبه أشخاصاً لدور شبه فنانين، هم في النهاية دُخلاء بهذا المجال الذي يتطلب مهنية واحترافية أكثر من أي شيء آخر. في المقابل تُضيف أن هناك طاقات كبيرة لشباب اليوم في المجال الفني، لكن انعدام إتاحة الفرص لهم قلصت من عملية النهوض بهذا القطاع الذي أصبح حكراً على فئة مُعينة لا علاقة لها بالفن.

كما دعت إلى إعادة النظر في الأعمال التلفزيونية ومُراجعتها لأنها أضحت تتسم بالمُبالغة في جرأتها وخروجها عن خُصوصية المشاهد الجزائري، إلى جانب تسجيلها حالات من التقليد المُبتذل الطاغي على أغلب الأدوار. كما أشارت إلى نقطة أخرى لفتت انتباهها كفنانة لها رُؤية مستقبلية حول العمل الفني الجزائري وقالت إن الجزائر تُشارك بأفلام في مهرجانات دولية بأفلامٍ تفتقدُ المقاييس الفنية، أقل ما يقال عنها إنها لا علاقة لها بالسينما الجزائرية التي تعكسُ عملنا الفني بموروثنا الثقافي والوطني. وتضيف  "هناك أيضاً أزمة فكرية مرتبطة بطريقة التسيير، نحن حتى الآن نستغربُ جلب أشخاص متقاعدين ومنحهم فرصا ومناصب جديدة، في حين يهمش الفنان الشاب الذي يملك طاقة يستطيع من خلالها إعطاء صورة متجددة للعمل الفني بالجزائر، وهذه هي مشكلتنا الحقيقية.

وحول أزمة "التقشف" التي عصفت بقطاع الثقافة هذه السنة تقول إنها ليست مبررا مُطلقا لتعليق جميع المشاريع الإنتاجية سواء التلفزيونية  أو السينمائية أو المسرحية، وأن هذا الأخير ليس سببا لعدم العمل وتقديم الجديد خصوصا أن هذا الأمر لم يحصل حتى في سنوات العشرية السوداء، الأزمة التي عاشتها الجزائر آنذاك.

وفي الأخير دعت إلى ضرورة مراجعة هذه الإستراتيجية التي لا تخدم لا الفن ولا الفنان، وأنها بصدد الحديث عن ذلك إلى جانب مجموعة من الفنانين بمستغانم لاحقاً، وفتح مجال للحوار والنقاش يعنى بهذه النقاط. فالموجة الجديدة حسبها تتميز بالاعتباطية وأضحى كما قالت كل من هب ودب يقول أنا فنان، وهو ما سبب أزمة في الجزائر. فاستقدام ممثلين غير متخصصين هو الأزمة الحقيقية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  4. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  5. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  6. الجريدة الرسمية¨: تعديلات هامة جديدة لقانون العقوبات

  7. طقس الأحد.. ريــاح قويـة على هذه المناطق

  8. يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود

  9. جاذبية الوجهة الجزائرية ترفع نسبة السياح الأجانب الوافدين على وهران

  10. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها