إستهلاك الخبز في الجزائر يتراجع بـ 30 في المائة منذ تفشي وباء كورونا

البلاد نت - كشف رئيس الإتحادية الوطنية للخبازين، يوسف قلفاط، أنه تم تسجيل تراجع في الطلب على استهلاك الخبز منذ انتشار وباء كوفيد-19 بالجزائر بنسبة 30 بالمئة.

وأوضح قلفاط في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش ندوة جمعت المهنيين في المجال بمقر الإتحاد العام للتجار والحرفيين، أن إنتاج الخبز تراجع من 50 مليون خبزة يوميا قبل بدء الحجر الصحي إلى 33 مليون خبزة في اليوم حاليا وهو ما يمثل انخفاضا بـ 30 بالمئة، حيث وصلت نسبة تراجع الطلب على الخبز 70 بالمائة منذ مارس وإلى غاية نهاية شهر رمضان قبل أن يسجل الطلب انتعاشا مؤخرا.

وأضاف ذات المتحدث، أن غلق المطاعم الخاصة ومطاعم الشركات والمؤسسات العمومية والخاصة والمدارس والجامعات مازال يؤثر على مستوى الطلب على الخبز، بالرغم عودة الطلب لدى العائلات إلى مستواه الطبيعي، وهو ما أدى إلى تراجع مستوى التبذير منذ بداية الحجر الصحي.

وفي سياق متصل، أكد قلفاط أنه لا توجد ندرة في مادة الفرينة في السوق و دعا الخبازين إلى اقتنائها مباشرة من المطاحن، باستعمال سجلهم التجاري للحصول على الكميات التي يحتاجون إليها.

من جهة أخرى، تطرق قلفاط إلى آثار الزيادات في أسعار الوقود على الخبازين الناشطين في مناطق الظل والمناطق التي لا تحتوي على توصيلات الغاز الطبيعي، مبرزا أن عددا معتبرا من المخبزات مازالت تعمل بمادة المازوت وهو ما يتطلب مساعدتها في الاعباء (كهرباء، ضرائب، اقتناء الفرينة…) وامتصاص الزيادات بطريقة ملائمة تجنب غلق المزيد من المخابز.

وقال رئيس الاتحادية: أنه ليس هنالك في نية الخبازين الرفع من تسعيرة مادة الخبز حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن البسيط.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  3. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  4. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  5. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  6. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  7. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  8. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  9. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  10. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف