بسبب تزايد الطلب وخطة “أوبك +”.. توقعـات ببلوغ سعر النفـط 80 دولارا

كشفت مديرة معهد حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لوري هايتيان، أن الطلب النفطي، سيشهد تحسنا نظرا لعوامل عدة، من بينها تراجع النفط الصخري وتأثر الإمدادات والتوازن المعزز عبر تحالف أوبك+ الذي يجد نفسه أمام رغبة في التمتع بمستويات سعرية، مع الإشارة إلى تقديرات تتحدث عن 80 دولاراً للبرميل

وحذرت هايتيان، من حالة “الهوس بالانكماش الاقتصادي” والالتفات بدلا من ذلك إلى إيجابيات الانفتاح الاقتصادي عقب مرحلة من الإغلاقات بسبب فيروس كورونا.

وبشأن النفط الإيراني، عبرت هايتيان عن اعتقادها بأن إيران تحتاج إلى أسعار مرتفة للاستفادة اقتصاديا وعندما تعود تدريجيا نهاية السنة الحالية، سيكون من المهم لإيران الحفاظ على الأسعار المرتفعة، لأن ذلك مهم للاقتصاد الإيراني الذي يعاني تحديات عدة.

وأشارت إلى تأكيد التزام مجموعة أوبك+ بخطة إعادة 2.1 مليون برميل يومي إلى الأسواق وأهمية مواكبة التحسن الاقتصادي، في مقابل تراجع استثمارات النفط الصخري.

للاشارة، تجاوز “برنت” 72 دولارا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ 2019، بفضل انضباط إمدادات “أوبك+” وتعافي الطلب على الخام. وارتفع خام “برنت” بنسبة 0.8 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 71.89 دولار للبرميل، بعدما لامس مستوى 72.17 دولار وأعلى مستوى منذ ماي 2019. وصعد الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.2 بالمئة مسجلا 69.62 دولار.

وكان أعلى سعر خلال الجلسة 69.76 دولار وهي ذروة منذ أكتوبر 2018.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تأشيرة سياحية لمدّة 05 سنوات إلى الإمارات..مقابل شرط واحد

  2. الوزارة الأولى : رفع الحجر الصحّي عبر كامل التراب الوطني

  3. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  4. أسعار النفط تواصل صعودها

  5. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  6. الجزائر تسجّل أدنى زيادة يومية لحالات الإصابة والوفاة بكورونا..منذ أكثر من سنة

  7. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور

  8. بن زيمة مهدد بالسجن لمدة 5 سنوات !

  9. إقتراحات حول موعد إدخال شبكة الجيل الخامس في الجزائر

  10. هكذا يتم تقويم التلاميذ واحتساب المعدلات الفصلية والسنوية في الأطوار التعليمية الثلاث