تشريعيات 04 ماي: بداية الاقتراع على الساعة الثامنة صباحا ويختتم على الساعة السابعة مساء

يبدأ الاقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية ل4  مايو الجاري على الساعة الثامنة (08) صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة  السابعة (19) مساء، حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات  المصادق عليه في أغسطس 2016.

وينص هذا القانون في مادته 32 أن الاقتراع يبدأ في الساعة الثامنة صباحا (08)  ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة (07) مساء، غير أنه يمكن للوالي "عند  الاقتضاء وبترخيص من الوزير المكلف بالداخلية تقديم ساعة افتتاح الاقتراع أو  تأخير ساعة اختتامه في بعض البلديات أو في سائر أنحاء الدائرة الانتخابية  الواحدة، قصد تسهيل ممارسة الناخبين لحقهم في التصويت، ويطلع الهيئة المستقلة  لمراقبة الانتخابات بذلك، وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم".

ويدوم الاقتراع يوما واحدا، كما نصت عليه المادة 33 من قانون الانتخابات  ويحدد بمرسوم رئاسي كما هو منصوص عليه في المادة 25 من القانون، غير أنه يمكن  للوزير المكلف بالداخلية بطلب من الولاة أن "يرخص لهم بقرار تقديم افتتاح  الاقتراع باثنين وسبعين (72) ساعة على الأكثر في البلديات التي يتعذر فيها  اجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب  التصويت وتشتت السكان ولأي سبب استثنائي في بلدية ما".

ويجب أن يخضع عدد مكاتب التصويت المتنقلة لمعايير تسهيل تصويت الناخبين، و  "تنشر القرارات التي يتخذها الولاة من اجل تقديم ساعة الاقتراع، وتعلق في كل  بلدية معنية بالأمر وذلك قبل يوم الاقتراع ب(5) خمسة أيام على الأكثر".

ويمكن الوزير المكلف بالداخلية والوزير المكلف بالشؤون الخارجية بقرار مشترك  "تقديم" تاريخ افتتاح الاقتراع بمئة وعشرون (120) ساعة بطلب من الممثليات  الدبلوماسية والقنصلية، فيما يتعلق بالجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، وتحدد  كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 8 ولايات

  2. "جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

  3. أسعار النفط تواصل تعافيها

  4. أمطار رعدية في عدد من ولايات الوطن

  5. بلايلي يرد على شائعات وقوعه في فحص كشف المنشطات مرة ثانية

  6. شروط "جديدة" لدخول مقرّ السفارة الأمريكية بالجزائر

  7. وكالة الفضاء وديوان الأرصاد الجوية..لإعادة بعث "السدّ الأخضر"

  8. بن عبد الرحمان: "الدولة تتخلى عن أرباح سوناطراك وسونلغاز لتوسيع استثماراتهما"

  9. 12 مشروع قانون للتصويت عليها يوم غد الثلاثاء

  10. السيسي يعلن عن إنهاء حالة الطوارئ في مصر