حادث تشابيكوينسي.. التحقيق الأولي يعزز فرضية نفاد وقود الطائرة

يتّجه التحقيق في تحطم الطائرة الكولومبية الذي أسفر عن سقوط 71 قتيلاً فجر الثلاثاء، إلى فرضية حدوث عطل مرتبط بالمحروقات بينما أقيم حفل تكريم في كولومبيا لأعضاء فريق تشابيكوينسي البرازيلي الذين لقوا حتفهم في الحادث.

وقال مدير الطيران المدني الكولومبي ألفريدو بكانيغرا لصحفيين إنّ "الأسباب تتوجه إلى مشكلة محروقات ممكنة (...) إنها فرضية تتعزز لكن يجب أن يقوم المحققون بتحليلها، مثل معلومات الصندوق الأسود أو تسجيلات برج المراقبة"، وأوضح أنه لن يصدر رد نهائي قبل ستة أشهر.

من جهته، أكد سكرتير الأمن الجوي في الطيران المدني فريدي بونيا في مؤتمر صحفي أنّ "الطائرة لم يكن فيها وقود عند وقوع الحادث". وشدّد على أنّ الطائرة لم تحترم القاعدة الدولية بالإبقاء على كمية احتياطية من الوقود أكبر ممّا تحتاج إليه خصوصاً في حال اضطرت لتغيير المطار بشكل طارئ، وهذا الاحتمال يؤكده تسجيل صوتي لآخر محادثة جرت بين قائد الطائرة. وقد كشف التسجيل أنّ الطيار أشار في نداء الاستغاثة إلى أنّ الطائرة أصيبت بـ"عطل كهربائي شامل" وأنّها "بلا وقود".

وقال الطيار ميغيل كويروغا مخاطباً موظفة في برج المراقبة في مطار ريونيغرو الذي يخدم مدينة ميديين (شمال غرب) "آنستي، (طائرة الرحلة) لاميا 2933 في حالة عطل شامل، عطل كهربائي شامل، بلا وقود!".

ولم تؤكد السلطات صحة هذا التسجيل الصوتي الذي بثته وسائل إعلام كولومبية عديدة، لكنها أشارت إلى أنّ "التسلسل الزمني فيه يفتقد إلى الدقة".

وكان مصدر عسكري صرّح لوكالة فرانس برس الثلاثاء أنّ "لديه شكوكاً لأنّ الطائرة سقطت بدون أن تنفجر وهذا يعزّز فرضية نقص الوقود فيها".

ووقع الحادث عندما اصطدمت الطائرة وهي من نوع "بريتش أيروسبيس 146" وتابعة لشركة "لاميا" البوليفية وكانت تقلّ 77 شخصاً، بجبل قبل دقائق من هبوطها في مطار ريو نيغرو في ميديين شمال غرب كولومبيا.

التسجيل الصوتي الذي بثته وسائل إعلام كولومبية للمحادثة بين قائد الطائرة و برج المراقبة :

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة الشؤون الدينية تعلن عن تاريخ المولد النبوي الشريف

  2. أمطار رعدية في هذه ولايات

  3. رئيس الجمهورية يوجه دعوة رسمية للعاهل المغربي للمشاركة في القمة العربية

  4. طريقة جديدة لخفض ضغط الدم بنفس فعالية الأدوية

  5. رونالدو

    بالفيديو.. فهد بن نافل يعترف بمفاوضات الهلال مع رونالدو

  6. بلايلي

    بلايلي يتجه لفسخ عقده مع بريست !

  7. ودية الخضر ضد نيجيريا .. هذه إجراءات الدخول

  8. مباراة ودية: منتخب البرازيل يقسو على تونس بخماسية مقابل هدف

  9. الدنمارك تعلن الطوارئ بقطاع الطاقة بعد تعطل أنابيب "نورد ستريم"

  10. الرئيس تبون يعيد الديبلوماسية الجزائرية إلى مكانتها الطبيعية