حادث تشابيكوينسي.. التحقيق الأولي يعزز فرضية نفاد وقود الطائرة

يتّجه التحقيق في تحطم الطائرة الكولومبية الذي أسفر عن سقوط 71 قتيلاً فجر الثلاثاء، إلى فرضية حدوث عطل مرتبط بالمحروقات بينما أقيم حفل تكريم في كولومبيا لأعضاء فريق تشابيكوينسي البرازيلي الذين لقوا حتفهم في الحادث.

وقال مدير الطيران المدني الكولومبي ألفريدو بكانيغرا لصحفيين إنّ "الأسباب تتوجه إلى مشكلة محروقات ممكنة (...) إنها فرضية تتعزز لكن يجب أن يقوم المحققون بتحليلها، مثل معلومات الصندوق الأسود أو تسجيلات برج المراقبة"، وأوضح أنه لن يصدر رد نهائي قبل ستة أشهر.

من جهته، أكد سكرتير الأمن الجوي في الطيران المدني فريدي بونيا في مؤتمر صحفي أنّ "الطائرة لم يكن فيها وقود عند وقوع الحادث". وشدّد على أنّ الطائرة لم تحترم القاعدة الدولية بالإبقاء على كمية احتياطية من الوقود أكبر ممّا تحتاج إليه خصوصاً في حال اضطرت لتغيير المطار بشكل طارئ، وهذا الاحتمال يؤكده تسجيل صوتي لآخر محادثة جرت بين قائد الطائرة. وقد كشف التسجيل أنّ الطيار أشار في نداء الاستغاثة إلى أنّ الطائرة أصيبت بـ"عطل كهربائي شامل" وأنّها "بلا وقود".

وقال الطيار ميغيل كويروغا مخاطباً موظفة في برج المراقبة في مطار ريونيغرو الذي يخدم مدينة ميديين (شمال غرب) "آنستي، (طائرة الرحلة) لاميا 2933 في حالة عطل شامل، عطل كهربائي شامل، بلا وقود!".

ولم تؤكد السلطات صحة هذا التسجيل الصوتي الذي بثته وسائل إعلام كولومبية عديدة، لكنها أشارت إلى أنّ "التسلسل الزمني فيه يفتقد إلى الدقة".

وكان مصدر عسكري صرّح لوكالة فرانس برس الثلاثاء أنّ "لديه شكوكاً لأنّ الطائرة سقطت بدون أن تنفجر وهذا يعزّز فرضية نقص الوقود فيها".

ووقع الحادث عندما اصطدمت الطائرة وهي من نوع "بريتش أيروسبيس 146" وتابعة لشركة "لاميا" البوليفية وكانت تقلّ 77 شخصاً، بجبل قبل دقائق من هبوطها في مطار ريو نيغرو في ميديين شمال غرب كولومبيا.

التسجيل الصوتي الذي بثته وسائل إعلام كولومبية للمحادثة بين قائد الطائرة و برج المراقبة :

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "فُرصة" للراغبين في الحصول على وظائف في كندا

  2. رسميا.."سقف جديد" لسعر زيت المائدة

  3. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  4. أول تريليونير في العالم

  5. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  6. ثمن تذاكر الرحلات البحرية نحو أوروبا تتراوح بين 60 و80 ألف دج"

  7. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  8. فوز غير مسبوق لسيدات الجزائر

  9. اعتماد سليمة عبد الحق سفيرة للجزائر في هولندا

  10. محرز "فخور" بإنجازه الجديد..وهذا ما قاله عن "الأسطورة" ماجر وسوداني